تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..كيفية التخلص من الفوبيا

الأحد - ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦

كشفت الدكتورة نانسي لبيب أخصائي الصحة النفسية، عن مخاطر الخوف غير المبرر الذي يصيب الناس من الأشياء وكيفية تفادي تلك الحالة، وذلك خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “جميعنا بداخلنا الخوف، وعلينا أن نتعلم كيفية التكيف معه وليس كيفية التخلص منه لأن الخوف طبيعة بشرية وحرصنا على محاربته يجعله ينتشر ويسيطر علينا، ومن أكبر المشاكل التي تواجهنا هي تطور هذا الأمر لوسواس قهري، هناك يصبح من الضروري التدخل بالأدوية والجلسات للعلاج”.

وتابعت نانسي لبيب “الوسواس القهري يتسبب في إيقاف حياة المريض به، حيث يعاني المريض عقب الإصابة من الانعزال والرغبة في الجلوس منفردا وعدم التواصل مع أحد”.

وأضافت “إذا وجدت أن حياتك ستتعطل بسبب الخوف من شيء ما، أنت هكذا تعاني من فوبيا، ولعلاجها يتم الحصول على نوع أدوية يتسبب في هدوء أعصابك ويتم إدخالك في مكان به الكثير من سبب خوفك على سبيل المثال الحشرات أو القطط لتتأكد أنها لن تقوم بإيذائك. أما الطريقة الثانية هي تعتمد على التدرج، أولا تشاهد صورة لما يخيفك ثم فيديو ثم تحتك به بشكل مباشر”.

وأكملت “الخوف من شيء يجعله دائما ما يحدث، خوف الزوجة من الخيانة يجعل أسلوب تعاملها مع زوجها يتغير وبالتالي قد يتسبب ذلك في قيامه بخيانتها بالفعل”.

وكشفت نانسي لبيب عن ظهور نوع جديد من الفوبيا وهو فوبيا الزحام، حيث يخشى الشخص من إصابته بالضغط العصبي خلال معاناته من الزحام، وهو الأمر الذي ينتشر في العواصم الكبرى والتي تعاني من الزحام الشديد.

وأتمت “أرغب دائما في أن يسأل كل شخص نفسه، كم مرة تكرر معه ما يخاف منه، وهل دائما يحدث معه ما يخاف منه، على سبيل المثال وصلتنا رسالة بشأن سيدة تخاف من تعرضها للإعياء خلال قيادة السيارة وبرفقتها أبنائها ما قد ينتج عنهم تعرضهم للخطف، أقول لها أقدر خوفك وقلقك ولكن عليك أن تراجعي نسب حدوث ذلك الأمر وستجدين أنها ضعيفة للغاية، وهذا ما يمكنك الاعتماد عليه لتجاوز خوفك”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك