تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..خمس كلمات يجب تعلمها لإتقان لغة الرضع

الخميس - ٢٤ نوفمبر ٢٠١٦

كشفت نائلة بهجت خبيرة العناية بالأطفال وحديثي الولادة، عن امتلاك الأطفال الرضع للغة خاصة بهم مكونة من خمس كلمات يعبرون بها عن احتياجاتهم، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “أنصح الأمهات دائما بضرورة الاهتمام بأي شيء قد يحدث مع الطفل منذ ولادته وحتى بلوغه الشهر السادس، من كيفية تغيير الملابس إلى الاستحمام إلى تغيير الحفاضة إلى التغذية إلى التعامل مع الحبل السري”.

وتابعت “السؤال الشائع الذي يصلني دائما هو، متى يكف طفلي عن البكاء؟، بكاء الطفل عبارة عن لغة مكونة من خمس كلمات، الجوع على سبيل المثال إذا قمتي بالتركيز مع بكائه ستجدي الطفل يقول (نيه)، وحينما يبدأ الطفل ببكاء يظهر فيه كلمة (هيه) فهذا مؤشر على أن هناك ما لا يريحه سواء مغص أو رغبة في تغيير الحفاضة”.

وأكملت “حينما يبكي الطفل بتقطع ويقول (إيه)، هذا معناه أنه يرغب في التجشوء وأن هناك ما يمنعه من التنفس بشكل صحيح، أما بكاء النوم فتجديه طويل ومتواصل ويبدأ بقول (أوه)”.

رنا

وأضافت “أما البكاء الخاص بالرغبة في الإخراج عقب تناول الطعام، ستسمعين طفلك يقول (إير)، وقد يكون هذا مؤشر على عدم تمكنه من قضاء حاجته بسبب الإمساك وما شابه”.

وأوضحت نائلة بهجت أن تلك اللغة مشتركة بين الأطفال الرضع على مستوى العالم، ولا تتأثر باختلاف اللغة التي يتحدثها شعب الدولة التي يقطن فيها الطفل.

وتطرقت نائلة بهجت للحديث عن استحمام الطفل الرضيع، موضحة “الرضيع في أغلب الوقت يكون نظيفا، فهو لا يزحف ولا يتناول الطعام بمفرده، المعدل الطبيعي يكون مرة كل يومين في الصيف ولا يتم وضعه في المياه، فقط يتم مسح جسده بإسفنجة مخصصة لذلك”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك