تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..خبير تمنية بشرية: الذكاء الاجتماعي أهم من الدراسي

الخميس - ١٧ نوفمبر ٢٠١٦

طالب محمد طارق خبير التنمية البشرية، الأمهات والأباء بضرورة عدم كبت مشاعر أطفالهم ومنحهم الفرصة للتعبير عما بداخلهم حتى لو بالبكاء، وذلك خلال حلوله ضيفا على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالمحمد طارق: “الذكاء الاجتماعي نوعين، الأول يقيس الاحتياجات الشخصية وفهم النفس، والثاني يعتمد على فهم الأخرين وكيفية مساعدتهم. التحلي بالذكاء الاجتماعي بات مهما للغاية حيث أنه يساعد الشخص على الوصول لأهدافه بسهولة وبسرعة، كما أن الذكاء الاجتماعي لا علاقة له بالذكاء الدراسي والعلمي، بل أحيانا ما تجد شخص ذكي دراسيا يعمل لدى شخص لم يكن ذكيا على المستوى الدراسي ولكنه ذكائه الاجتماعي قاده للنجاح”.

وتابع “الذكاء الاجتماعي قادر على تحسين العلاقات بين الزوجين، على سبيل المثال يجب على كل طرف أن يمتلك قدرا من الذكاء يجعله يعلم متى وكيف يتحدث مع شريكه في أمر ما، وما هو أسلوب النقاش الملائم”.

وأضاف “من المهم أن يتحلى الجميع بالذكاء الاجتماعي حتى الأطفال، الطفل الذي يمتلك الذكاء الاجتماعي تكون حياته صحية أكثر ويكون قادرا على تكوين صداقات، لذلك يجب تنميتها بأن يتم البدء في تحميله مسؤولية أخواته الأصغر، يجب تركه يتعامل مع الأخرين حتى لو تورط في مشاجرة يجب على الوالدين منحة الفرصة ليتعامل بمفرده.

وأكمل “الذكاء الاجتماعي أيضا هو كيفية التعبير عن مشاعري، ولذلك يجب على الطفل أن يعرف جيدا متى يبكي ولا يجب تعويده على عدم البكاء، ولذلك أنصح دائما بضرورة فتح مجالات للحديث مع الطفل حتى يعلم أن هناك طرق أخرى غير البكاء للتعبير عن مشاعره”.

وأتم “كبت المشاعر لدى الطفل والكبار أيضا يسبب الأمراض، لذلك دائما ما أشدد على رفض نظرية الراجل مبيعيطش التي يسعى العديد من الأباء والأمهات لتعويد طفلهم عليها خاصة لو ذكر”.

اقرأ أيضا – “بنشجع أمهات مصر”..كيفية التعامل مع الطفل المشاكس

اقرأ أيضا – بنشجع أمهات مصر..نصائح من أجل طعام صحي ولذيذ للأطفال


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك