تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر.. الكاتبة ريم مراد: “التجاهل” أفضل علاج للطفل “الزنان”

الأحد - ٠٦ نوفمبر ٢٠١٦

تحدثت الكاتبة ريم مراد صاحبة كتاب “يوميات أم طالع حباب عنيها”، عن تربية الأبناء وكيفية التعامل مع التحولات التي تطرأ على شخصيتهم عند التحول من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “الطفل كلما كان أصغر كان أسهل، وهو صغير يكون برفقتك دائما وحينما يكبرون تبدأ شخصيتهم في السعي للاستقلال، الأهم في مرحلة المراهقة أن تكون العلاقة بينك وبين أبنائك قائمة على الصداقة، وأن تتفقي معهم على ضرورة انتقاء الأوقات المناسبة لعرض طلباتهم”.

وتابعت ريم مراد “الأطفال يدركون جيدا أن (الزن) يسبب الزهق لأمه، ولذلك يجب على الأم أن تقاوم الزن بالتجاهل حتى يكف الطفل عما يفعله ويجلس للتشاور والحديث بشكل هادئ”.

وأضافت “بدون شك تربية البنات أسهل من تربية الأولاد، البنات بشكل ما يمكنك السيطرة عليهم على عكس الأولاد الذين يكونون عنيدون ويسعون للاستقلال والاعتراض مبكرا”.

وشددت ريم مراد على أن تربية الأبناء هي في الأساس تعاون بين الأب والأم، ويجب أن يتعامل معها الوالدين على أنها مشروع يجب الاستثمار فيه بكل ما لديهما من قوة.

وتطرق الحديث لمسألة العلاقة بين الزوجين وثقافة الحفاظ عليها، وأكملت ريم مراد “يجب أن يسعى الزوجان للحفاظ على العلاقة بينهما، ونصيحتي دائما للزوجين بضرورة اختيار الوقت المناسب لعرض طلباتهم، كما أنه يجب على الزوجين أن يعيشا حياتهم قبل الزواج حتى يكونان أكثر نضوجا عند الزواج”.

وأتمت “كما يتعين على المرأة أن تدرك أن الزوج ليس مصباح علاء الدين، وعليها أن تتفهم أنه بشر له قدرات، لذلك أنصح السيدات تحديدا بالسفر والانخراط في العمل وتحقيق كل أحلامها قبل الزواج، حتى لا تتعامل مع الزواج على أنه وسيلة لتحقيق أحلامها”.

اقرأ أيضا – بنشجع أمهات مصر.. استشاري علاقات زوجية: الحب بين الزوجين له تاريخ صلاحية

اقرأ أيضا – “بنشجع أمهات مصر”.. نصائح مهمة لحماية أطفالك من برد وأمراض الشتاء


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك