تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”..استشارية في مجال الموضة: حاربي غلاء الأسعار بإعادة تدوير ملابس الشتاء

الثلاثاء - ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦

شرحت زهرة الشربيني، استشارية في مجال الموضة والأزياء، كيفية إعادة تدوير ملابس الشتاء، في ظل ارتفاع أسعارها الكبير، وكيفية اختيار القطع المناسبة.

وقالت زهرة في حوارها مع رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم: “يجب أن يكون لدينا ثقافة إعادة تدوير ملابس الشتاء، لأن بالفعل ملابس الشتاء أسعارها زادت بنسبة كبيرة عن السنة الماضية”.

وأضافت: “الفكرة موجودة خارج مصر، ورأيتها بنفسي لما عشت في بريطانيا وهذا أمر يفعلونه طوال الوقت، ومتعودين يشتروا ملابس أقل ويظهروا بشكل مختلف ودواليبهم أقل بكثير، والتدوير أمر شيق جدا، الفكرة إنك تعملي تسوق سليم، وتقتني قطعة الصح التي يمكنك إعادة تدويرها”.

وعن موضة هذا الشتاء، قالت: “الشتاء هذا الموسم رائع، ونازلة الألوان الفاتحة والروز الفاتح والبينك، والألوان الحربية (الأخضر الزيتي والكاكي)، والأزرق والبينك اللي بيلمعوا ويطلق عليه (أزرق بعد منتصف الليل)، وطبعا ألوان الجلد”.

19

وتابعت: “على السيدات التفرقة بين الملابس الأساسية والصيحات التي تظل لفترة طويلة أو التقليعة واللي هي تلبس في موسمها وتترك بعد ذلك، علي أن أتخلص من فكرة إن قطعة ما عجبتني فأشتري كل ألوانها، فيه حاجات أساسية مثل البلوفر والأحذية الفلات، ولكني اتكلم مثلا عن البليزر مش ممكن تجيبي كل ألوانه، وخطورة الألوان الكثيرة ترسخ ثقافة الطقم فتأتي لكل قطعة طقمها وبهذا نكون صرفنا كثيرا، وفي النهاية نجد دولابنا ممتلئ عن آخره بملابس لا نرتديها من الأساس”.

وشدد: “أنا المفروض أنزل بقائمة وأحارب فكرة شراء نفس الألوان اللي عندي، المهم أولا أشوف عصب الدولاب وما يهمني فقط وليس ثقافة الطقم كما ذكرت، واقتني احتياجاتي فقط، الدولاب له مراحل، الأولى الأساسيات مثل الجينز والبليزر بكل ألوانها، والتي شيرت وما يلبس تحته والبليزر سواء فورمال أو عكس ذلك، وتي شيرتات بيضاء، وهي أشياء لا يمكن التخلي عنها، ولكن الصيحة بتروح وتيجي مع تغير الفصول، وفيه موضة قصيرة المدى والأخرى أطول وهذا ما استثمر فيه، مثل الورد المقلم والقطع المشجرة أو الباستيل، قطع جلود النمر أو التماسيح، والقصيرة هي التي شيرتات المطبوع عليها صور مثلا وهذا الأشياء لا تستثمرين فيها خصوصا مع غلاء الأسعار، والخطوة الثالثة الحاجات المجنونة الفرو مثلا”.

22

وشددت: “لما تنزلي تعملي تسوق يجب أن تقتني أشياء تتكيف مع اللايف ستايل الخاص بك، وتستثمري في الحاجات التي ترتديها أغلب الوقت حتى لا أتي بقطعة ملابس وأتركها في دولابي طوال الوقت”.

واستطردت: “الأحذية أيضا من الإكسسوارات العالية جدا، وأفضل وأحسن إكسسوار تغير بها من الصبح إلى الليل، الأحذية بتعمل سحر، التزمي بالألوان الكلاسيكية مثل الأسود والنبيتي والرمادي واللحمي، لو عايز حاجات مطبوعة اختاري النقشات الورد وجلود التماسيح، وإبعدي عن الألوان الفاقعة جدا، وقوانينها مثلا الملابس، ونصيحة لو عندك القطعة السليمة فأنت لن تشتري ملابس كثيرة”.

واختتمت حديثها: “الجسم متقسم نسب وفيه الكمثرى، وفيه العكس التفاحة، ومفيش جسم مش حلو، ونصيحتي لكل سيدة ارتدي ما يناسبك ولشخصيتك، عشان شكلك العام مهم جدا ولبسك يدل على ثقافتك وحضارتك”.

اقرأ أيضا.. “بنشجع أمهات مصر”..خبيرة وضع الميزانيات تنصح السيدات باستغلال مهاراتهن واستثمارها

23


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك