تستمع الآن

6  أدوار جعلت “الكاتعة” نعيمة الصغير فنانة كوميدية من الطراز الأول

الثلاثاء - ١٨ أكتوبر ٢٠١٦

على الرغم من أن الدور الأشهر للفنانة الراحلة نعيمة الصغير كان دور”أمنا الغولة” أو “الكاتعة” كما كان يسميها أطفال فيلم ”العفاريت” لكن كان لها عدة أدوار كوميدية انتزعت الضحكات من الجمهور الذي أحبها رغما عنه.

“نعيمة الصغير” وُلدت في يوم 25 ديسمبر 1931 في محافظة الإسكندرية، واسمها الحقيقي هو “نعيمة عبد المجيد عبد الجواد”، فيما يرجع اسمها “الصغير” إلى زوجها الفنان محمد الصغير.

ولا أحد يتخيل أن صاحبة هذا الصوت الغليظ المجروح الذي نعرفها به، كانت بداية انطلاقها في عالم الفن كمطربة، ففي فيلم ”اليتيمتين” ظهرت كمطربة في أحد البارات وقدمته نعيمة عام 1948، ويقال إنها تخلت عن دورها كمطربة لتكتفي بموهبتها كممثلة، حيث تردد أن سبب تحول صوتها هو “الغيرة”، إذ قيل إن إحدى زميلاتها دست لها في كوب الشاي مادة تؤثر على الأحبال الصوتية، ليصبح صوتها أجشا إلى الأبد، ولكنه أمر لم يثبت صحته.

شاركت نعيمة في 190 عملا فنيا وكان آخر أعمالها فيلم “مجانين على الطريق” مع سماح أنور وسمير صبري وكان ذلك عام 1991، حيث ظلت تمارس الفن في أيامها الأخيرة حتى وافتها المنية في يوم 20 أكتوبر 1991، حيث توفيت عن عُمر يناهز 59 عامًا، لينتهي بذلك مشوارها الفني الذي امتد حوالي 40 عامًا.

في ذكرى رحيلها نستعرض معكم أبرز الأدوار التي جعلت “الكاتعة” فنانة كوميدية يشهد لها:

1- كان من أبرز أدورها “نظلة”، في فيلم “الشقة من حق الزوجة” الذي شهد العديد من المواقف الكوميدية بينها وبين “الساحر” محمود عبد العزيز.

 

 

2-ومن أجمل أدورها دور الخادمة في فيلم “ليلة عسل” انتاج 1990

 

2-مشهد نعيمة الصغير (أم جمالات) وهي تحاول إغراء سيد زيان (عبده منشار) في فيلم السيد قشطة انتاج 1985.

 

3- شاركت مع الفنان أحمد زكي في فيلم “البيه البواب” بمشهد صغير لكنه نجح في انتزاع الضحكات.

4- وأيضا قدمت أدوارا رائعة مع الفنان عادل إمام كان أبرزها دور حماته في فيلم رمضان فوق البركان عام 1984.

5- وقدمت مع “الزعيم” أيضا رائعته كراكون في الشارع، والذي شاركته البطولة مع الفنانة يسرا، هو فيلم يسلط الضوء على مشكله السكن في مصر.

 

6- وشاركت الفنانة نعيمة الصغير في فيلم “علي بيه مظهر و40 حرامي” مع الفنان محمد صبحي، والذي تم إنتاجه عام 1985.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك