تستمع الآن

10 أسباب جعلت محمود الخطيب من عظماء كرة القدم

الأربعاء - ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦

“أعرفه جيدا، هو من عظماء لعبة كرة القدم”، هكذا قال النجم الأسطوري البرازيلي زيكو، عن محمود الخطيب أسطورة النادي الأهلي والكرة المصرية.

الخطيب واحد من أمهر وأشهر لاعبي كرة القدم الذين عرفتهم الملاعب المصرية طوال تاريخها، اشتهر بالاسم “بيبو”، وولد عام 1954، كما قالت فريدة الخادم في برنامج “من بدري” على نجوم إف إم.

وبدأ بيبو مشواره مع كرة القدم في نادي النصر، ومع حلول عام 1971 انضم الخطيب إلى النادي الأهلي ليبدأ ملحمته الأسطورية الخاصة.

ويعرض التقرير التالي 10 أسباب صنعت أسطورة محمود الخطيب.

1- فاز بيبو مع الأهلي بلقب الدوري المصري 11 مرة قبل أن يعتزل عام 1987، كما حصد لقب كأس مصر خمس مرات، بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين.

2- خلال مشواره الرياضي فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات، وأفضل لاعب مصري في القرن العشرين حسب تصنيف الاتحاد الدولي.

3- بيبو هو اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على الحذاء الذهبي كأفضل لاعب إفريقي.

4- لم يكن بيبو متفوقا فقط على الجانب المهاري والفني، بل كان للجانب الأخلاقي أيضا نصيبا في نبوغه، حيث اختير عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على بطاقة ملونة.

5- رغم اعتزاله قبل سنوات، ظل بيبو حتى عام 2007 يحصد الجوائز، حيث اختاره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في المركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعبا في تاريخ الكرة الإفريقية.

6- تم اختيار بيبو سفيرا للنوايا الحسنة من جانب الأمم المتحدة، كما تم اختياره أيضا سفيرا للكرة العربية والإفريقية والمصرية من جانب الفيفا.

7- اضطر بيبو مرارا للعب حافيا على حد قوله، للمحافظة على الأحذية الجديدة.

8 – أول مواجهة له أمام الزمالك، كانت وهو في فريق شباب الأهلي وسجل خلالها ثلاثة أهداف وانتهت المباراة بنتيجة 7-1.

9- وصل إجمالى أهداف الخطيب إلى 154هدفا، تسعة منها في كأس مصر و36 في بطولات إفريقيا و108 في الدوري الممتاز، بجانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية.

10- بيبو يمتلك نظرة ثاقبة فيما يخص المواهب، حيث سبق له وأن طالب إدارة الأهلي في عام 1982 بالتعاقد مع مهاجم كوتوكو مقابل 10 آلاف جنيه، ورفض مسئولو الأهلي، وعقب سنوات بزع نجم هذا المهاجم على المستوى العالمي وأصبح الأسطورة عبيدي بيليه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك