تستمع الآن

عيش صباحك..السياح الصينيون في مصر يمنحون نوعا غريبا من “البقشيش”

الخميس - ١٣ أكتوبر ٢٠١٦

يستخدم السياح الصينيون في مصر طريقة غريبة لمنح البقشيش بدلا من الأموال تعتمد على منح نوع من أنواع البلسم الطبي.

ووفقا لما نقله مروان قدري عبر “عيش صباحك” عن صحيفة “وال استريت جورنال”، قال سائح صيني يدعى، يي سانشي، أنه حينما ضل الطريق في معبد الكرنك، كافئ مرشده بعبوة صغيرة من هذا البلسم، والذي أحضر منه 50 علبة ليستعملها كبقشيش.

وأوضح سانشي أن المصريين عبروا عن حبهم الكبير لتلك الهدية، مشيدا بلطفهم في التعامل مع السياح الصينيين بوجه خاص وجميع السياح بشكل عام.

ويتكون هذا البلسم من زيت المنتول والكافور والنعناع ومكونات أخرى يتم استعمالها في علاج أمراض مختلفة كالصداع والغثيان والتهابات القدمين، بجانب أنه يقاوم لدغات البعوض.

ويقول يونس محمود، والذي يعمل عامل نظافة في إحدى منتجعات الغردقة: “يحب الصينيون منحي تلك الهدية باستمرار، ولا أعرف السبب ولا أعلم فيما يستخدم ولكنني أدلك به رأسي أحيانا لتخفيف الصداع”.

وتؤكد هيلاجي، وهي وكيلة سفر لإحدى الشركات الصينية في القاهرة، أن شركتها تذكر السياح دائما بإحضار هذا البلسم عند زيارتهم لمصر، مشيرة إلى أن المصريين يستفسرون منها دائما عن أسباب جلب الصينيون لهذا البلسم.

ويتوقع العديد من المرشدين السياحيين، أن تلك الظاهرة تعود إلى البعثات الصينية في الثمانينات، وهي الفترة التي كانت تعاني خلالها الصين من الفقر، فكان الدبلوماسيون الصينيين يقدمون أشياء ترمز لثقافتهم كهدايا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك