تستمع الآن

“عيش صباحك”..الاعتماد على نظام غذائي وفقا لفصيلة الدم يفتقد الدقة

الأربعاء - ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦

أكدت الدكتورة جيهان رسلان أخصائية التغذية العلاجية، أن الاعتماد على النظم الغذائية المتعلقة بفصيلة الدم لا تعد دقيقة، خلال حلولها ضيفة على مروان قدري في “عيش صباحك” على نجوم إف إم.

وقالت: “الاعتماد على نظام دايت يلائم فصيلة الدم لا يكون دقيقا، على سبيل المثال جاءني توأم نفس فصيلة الدم ورغم ذلك كان لكل منهما نظام غذائي منفصل تماما عن الأخر، الأهم في الدايت هو الاستمرارية وأن يكون مناسبا لأسلوب حياتك وألا يسبب لك أضرار على المدى البعيد، أي نظرية تعتمد على حرمان الجسم من عناصر معينة تفتقد للدقة”.

أفضل أنظمة الدايت

وتابعت “لابد من ممارسة الرياضة بجانب النظام الغذائي حتى تصل للنتيجة الأفضل، ومن أفضل أنظمة الدايت هي أن يكون الاعتماد على تناول الخضر والفاكهة وعدم أكل اللحوم كل يوم، يكفي فقط تناول اللحوم مرة أو مرتين في الأسبوع، هناك دجاج وهناك تونة وسمك هناك بقوليات، لا أطلب منك الإقلاع عن تناول اللحوم وأن تصبح نباتي، هذا خطأ وهذا خطأ”.

وأكملت جيهان رسلان “اللوبيا أو الفاصوليا بدون لحم مع طبق أرز وطبق سلطة، وجبة متكاملة ومفيدة للغاية تمد الجسم بالعناصر المطلوبة مع الحفاظ على عدم الإكثار من تناول اللحوم”.

اقرأ أيضا – منى راداميس لـ”عيش صباحك”: احذروا من “ريجيم القطن” والتقاليع الشاذة لإنقاص الوزن

وأوضحت أن عوامل السن والحالة الصحية تؤثر على نجاح النظام الغذائي، مؤكدة أن أي  شخص يجب أن يطرح سؤال على نفسه “حخرج من الدايت ده على إيه؟”، وهل سيكون قادرا على الاستمرار وجعله أسلوب حياة.

وأضافت “الهدف من الدايت إنقاص الوزن دون أن تسوء حالتي الصحية، وما دون ذلك يعد أمرا خطيرا. يجب على طعامك أن يكون متكامل ويحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها يوميا”.

وتطرقت جيهان رسلان للحديث عن الرياضة، موضحة “يجب اتباع مبدأ قليل دائم أفضل من كثير زائل في ممارسة الرياضة. لا أقول لك اذهب للجيم كل يوم ساعتين، أن تسير يوميا لمدة نصف ساعة أفضل من أن تذهب للجيم مرتين في الأسبوع وتقضي ساعتين في المرة”.

النظام الغذائي المثالي

وعن النظام الغذائي المثالي، قالت “الفطار عيش وأي نوع بروتين من البيض أو الفول أو الجبنة وخضروات لما بها من ألياف، الغذاء يجب أن يحتوي أيضا على 5 ملاعق أرز وسلطة وخضروات مطبوخة وقطعة لحم أو فراخ أو سمك، من الممكن في يوما ما أن أتناول شوربة عدس، أما العشاء يمكن أن يكون شوربة أو ثلاث ثمرات فاكهة أو تونة وعيش توست، والمهم أولا وأخيرا هي الكميات وفي النهاية الأمر له علاقة بالتعود”.

وشددت جيهان رسلان خلال حديثها على وجود بعض المحظورات في النظام الغذائي، مثل السمن والدهون والإكثار من استعمال الزيوت والسكر والملح، وأشارت إلى أنها لا تقول لمن يسمعها “إحرم نفسك من الأكل”، ولكنها فقط تشدد دائما على ضرورة مراقبة الكميات.

وأتمت جيهان رسلان “الأساس هو الاعتدال في تناول الطعام وليس الحرمان، أما بخصوص الرياضة هل تعلم أن مجرد الرقص على أغنيتين في المنزل يساعد على إنقاص الوزن، لا أطالبك بالنزول من المنزل يوميا، ولكن يجب عليك أن تضع نظام لممارستك الرياضة، يوم مشي يوم رقص يوم نط حبل وهكذا”.

عيش صباحك.. أخصائية تغذية: أساسيات رجيم “الباليو” لراغبي إنقاص الوزن


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك