تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..”الزيادة في اكتشاف الإصابات بسرطان الثدي في مصر تعود لانتشار الوعي”

الخميس - ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦

أكد الدكتور أحمد حسن عبد العزيز رئيس قسم علاج الأورام بمستشفى بهية، خلال حلوله ضيفا على فريدة الخادم في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، أن زيادة نسبة اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي في مصر، تعود إلى ارتفاع معدلات الخضوع للكشف المبكر الناتج عن زيادة الوعي، وهو الأمر الإيجابي والجيد.

وقال: “اكتشاف الإصابات بسرطان الثدي في مصر تتزايد، وهذا لسببين جيدين، الأول هو زيادة الوعي والثاني تطور أساليب الكشف عن المرض. في الماضي كانت المريضة تصاب بالمرض وتتركه لينتشر حتى يتسبب في وفاتها دون أن يعلم أحد السبب، ولكن على صعيد الإصابات لم تزيد عن الماضي بنسبة كبيرة، لذلك يجب على السيدات أن يفحصن أنفسهن جيدا، ويفضل أن يكون هذا الفحص في اليوم الأخير من الدورة الشهرية لأنه في هذا الوقت يكون الجسم في وضعه الطبيعي”.

علامات يجب مراقبتها

وتابع “ما الذي عليهن أن يراقبوه، هو أي تغيير في حجم أو شكل الثدي أو ظهور أي إفرازات منه. لمدة عقود كان العلاج الأساسي لسرطان الثدي هو استئصاله، ولكن في العشرين عاما الأخيرة، زادت العلاجات على حساب الجراحات، وبات الأمر في الوقت الحالي من الممكن علاجه بالكيماوي حتى يصغر حجم الورم قبل أن يتم إزالته”.

وعن كيفية القيام بالكشف المبكر، أَضاف “يتم الكشف باستخدام تقنية مخصصة من الأشعة، وهو من النادر حدوثه في العشرينيات وأوائل الثلاثينيات، ولذلك يجب أن تهتم السيدات بالكشف المبكر عن سرطان الثدي فور بلوغهن الأربعين، وتحتاج بعض السيدات للكشف المبكر قبل بلوغهن الأربعين إذا كان لديهن مريض في العائلة”.

وكشف الدكتور أحمد حسن عن أهمية التهيئة النفسية لمرضى السرطان، موضحا أنه في مستشفى بهية لعلاج سرطان السيدات، هناك فريق مهمته فقط تهيئة المريضات نفسيا والعمل على إخراجهن من أي حالات اكتئاب يتعرضن لها، كما أن هناك العديد من الحالات التي تم علاجها تتطوع لتسرد قصتها وتكون خير دليل على إمكانية العلاج من المرض والمضي قدما.

وأكد الدكتور أحمد حسن أن السرطان من الأمراض التي تحتاج تكلفة عالية لعلاجها سواء في مصر أو على مستوى العالم، مشيرا إلى أن مصر على سبيل المثال تمتلك كوادر بشرية مميزة في علاج السرطان وتمتلك الأدوات والأدوية اللازمة، ولكن دائما ما يمثل التمويل العائق الأكبر، ولذلك تظل المؤسسات المعنية بعلاج السرطان معتمدة الدعم والتبرعات.

وتطرق الدكتور أحمد حسن للحديث عن أساليب الوقاية من السرطان، متما “المكسرات والبقوليات والأغذية التي تحتوي على الألياف خاصة الخضروات والكالسيوم في منتجات الألبان، كما يجب قبل أي شيء الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة ولو نصف ساعة يوميا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك