تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”..دور الأب في تربية الأبناء والاهتمام بدراستهم

الخميس - ٠٦ أكتوبر ٢٠١٦

تحدثت الدكتورة ريهام عبد السميع، استشاري الطب النفسي والعلاج الأسري، عن دور الأب في تربية الأبناء والاهتمام بالجانب الدراسي لهم، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت: “التعليم جزء كبير وأساسي من مشروع بناء إنسان، وكأي مشروع يوجد فيه شركاء، ولذلك لا يجب على الأب أن يتعامل مع الأمر على أنه خارج نطاق اهتماماته وواجباته، لابد من الاتفاق بين الأب والأم على طريقة التعامل الأمثل مع الطفل، يجب أن يضع كل طرف في عين الأعتبار أن هذا المشروع لن ينجح إلا بالتعاون وتحمل كل طرف لمسؤولياته والقيام بواجباته”.

وتابعت ريهام عبد السميع “علاقة الطفل السليمة بوالديه تعد من الأعمدة الرئيسية لبناء الطفل نفسيا ومعنويا، يجب أن تظل العلاقة جيدة حتى لو انفضل الشريكان، عدم الحرص على تلك النقطة سيؤدي لفشل المشروع الأهم في حياة أي أب وأم”.

وناشدت ريهام عبد السميع الرجال، بعدم التعامل مع أسرهم من منطلق ماكينة الصراف الألي، مشددة على أن دور الأب في التربية يتجاوز حد الإنفاق على المنزل فقط.

وأضافت “تجربة الأمومة والأبوة تغير من أي شخصية، هي تجربة تثير المخاوف وتجعلك تحت الاختبار بشكل جديد ومختلف يوميا، خاصة وأن التحديات والمطالب تتغير مع تقدم الأولاد في العمر”.

وأكملت ريهام عبد السميع “نصيحتي للأم أن تضع خطة محكمة لتصل بطفلها إلى الهدف الذي تسعى له، ولكن عليها دوما أن تحرص على التوازن، الاهتمام بجانب على حساب الأخر سيجعل شخصية الطفل منقوصة، كما يجب أن تمنحي الطفل مساحة وفرصة لكي يكون ما يريد، ليس شرطا أن يتحول لما تريديه”.

وأتمت “الزواج وتربية الأبناء مسؤولية، ولكن يمكننا تحويلها من أمر متعب وشاق إلى أمر مسلي ورائع، علينا أن نخلق قواسم واهتمامات مشتركة بيننا، وأن نضع في تفكيرنا دوما أنها مسؤولية ممتعة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك