تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”..تخصيص الأم وقت لزوجها ونفسها يحمي صحتها النفسية

الخميس - ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦

نصحت الدكتورة براءة جاسم استشاري الصحة النفسية، السيدات بضرورة عدم الانشغال عن الزوج بتربية أطفالها من أجل الحفاظ على الزواج، وذلك خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت براءة جاسم: “تربية الأطفال مهمة مشتركة بين الزوجين، ولكن يجب ألا يبخس كل منهم حق الأخر. لا بد من تخصيص يومين في الأسبوع على الأقل للخروج سويا. كما يجب على الزوج الاتفاق مع زوجته على تخصيص جزء من وقته لرعاية الطفل ولو ساعات قليلة في الأسبوع حتى يمنحها الفرصة للاهتمام بنفسها وبه”.

وتابعت “كما لا يجب إغفال التغييات الهرمونية التي تطرأ على السيدات عقب الولادة، وما لهذا من تأثير على الصحة النفسية ويؤدي لتقلبات مزاجية شديدة، لذلك لا بد كما قلنا من تخصيص جزء من وقتها لها”.

وأضافت استشاري الصحة النفسية”مستحيل ألا تمر السيدة باكتئاب ما بعد الحمل بسبب صدمة وجود كائن حي ملزم منها وعليها الاهتمام به طول حياتها، ولكن الحلول تتمثل في أن تلجأ لطبيب نفسي أو تلجأ لصديقاتها والتنزه معهن لمقاومة الاكتئاب”.

وتطرق الحديث لمناقشة سوء معاملة المرأة، وأوضحت براءة جاسم “نصيحتي دوما لأي سيدة تعاني من سوء معاملة الرجل لها ولا يعاملها سوى كخادمة أن تنفصل عنه فورا، هذا الأمر لا نقاش فيه، من المفترض أن السيدة متزوجة من رجل وليس من طفل، عليه هو أيضا تحمل مسؤولياته ولا يكون الأمر ملقيا على عاتقها فقط”.

وعن كيفية العناية بصحة الطفل، أوضحت “على الأم أن تعمل على وقاية طفلها من الأمراض، ولكن عليها ألا تشعر بالذنب عند تعرضه للإعياء، الاختلاط في الحضانة وإصابته ببعض الأمراض يقوي مناعته ويجعله جاهزا للتعايش مع عالم ما بعد الحضانة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك