تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..الوجبات السريعة تؤثر على التحصيل الدراسي للأطفال

الثلاثاء - ٠٤ أكتوبر ٢٠١٦

كشفت دراسة أعدها باحثون في جامعة “أوكسفورد” البريطانية، على أن تناول أطفال المدارس للوجبات السريعة قد يؤدي إلى تراجع نتائجهم في الامتحانات في الرياضيات والعلوم والقراءة.

وتشدد الدراسة على أن تناول الوجبات السريعة والتقليل من تناول الخضراوات والفواكه وزيت السمك يؤدي إلى تدهور في تحصيلهم العلمي بالمدارس، ويؤثر سلبا على سلوك وعقول أطفال المدارس، مشددة الدراسة على أن الآباء يواجهو مشكلة مع أولادهم خاصة في فترة المراهقة بحثهم على تناول الطعام بشكل صحي.

وتقول الدراسة إن نسبة ما بين 30 إلى 40% من غذاء الأبناء في سن المراهقة يعتمد على الوجبات السريعة مثل البرغر والبطاطس والوجبات الخفيفة مثل الشيكولاتة والمشروبات الغازية.

ولفتت الدراسة إلى أن هذه الأكلات غير الصحية باتت متوفرة لطلبة المدارس في كل أنحاء العالم، بما في ذلك وهم في طريق ذهابهم وإيابهم من وإلى المدرسة، كما أنها أرخص ثمنا من الطعام الصحي، بما يجعلها تنتشر أكثر فأكثر بصورة يومية، وبما يؤدي إلى تزايد في التأثير السلبي على الطلبة.

وجسم الإنسان بحاجة دائما إلى فيتامينات لأن النوعية السيئة للأطعمة وفقدان التوازن في مكوناتها يؤديان الى نقص الفيتامينات في الجسم ، وبالتالي إلى الإصابة بالمرض.

ويحتاج المراهق دائما لفيتامنات مثل الأوميجا 3، وفيتامين A، وحمض الفوليك وهو مهم لبناء عضلات وأسنان قوية، وأيضا الماغنسيوم والزنك والحديد لكي يمنح الشاب الطاقة ويساعد وظائف المخ والذاكرة للنمو بشكل أفضل، واليود والذي يساعد على تطور المخ، وهو موجود في الألبان ومشتقاتها والبيض والأسماك، وفيتامين E بصفته مانعا للأكسدة معترفا به عالميا فهو يحمي خلايا الجسم من التحطيم.

وتلعب الفيتامينات من فصيلة B دورها المهم في تأمين عمل المخ وتهدئة المنظومة العصبية للمراهق.. ومن الأفضل تناول فيتامينات هذه الفصيلة بصورة متكاملة.

اقرأ أيضا.. بنشجع أمهات مصر..العناصر الغذائية الهامة لنمو وسلامة طفلك


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك