تستمع الآن

“النص الحلو”.. خطوات بسيطة تعينك على مقاومة إغراء الطعام

الثلاثاء - ٠٤ أكتوبر ٢٠١٦

يعد الفشل في مقاومة إغراء الطعام، من أهم الأسباب التي تؤدي لإفساد النظام الغذائي، وفقا لما أكدته خبيرة التغذية فيروز عيد خلال حلولها ضيفة على يارا الجندي في “النص الحلو” على نجوم إف إم.

وقالت: “الرغبة في تناول الحلويات هي أكثر الأمور التي تفسد النظام الغذائي، الجسم في حاجة لتناول السكريات لإمداده بالطاقة، ولكن في تلك الحالة عليك اللجوء لتناول الفاكهة، أو شرب كوب لبن خالي الدسم حيث أن البروتين يساهم في تقليل الشعور بالرغبة في تناول الحلويات، كما أن الشكولاتة الغامقة أيضا تعد سلاحا فعالا لمواجهة تلك الرغبة”.

وتحدثت فيروز عيد عن الرغبة في تناول الطعام المملح، موضحة “في تلك الحالة الجأ دائما لشرب المياه، قد يكون الأمر أن جسمك جاف وهو ما يعزز هذا الشعور، كما ينصح أيضا بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز”.

أما عن الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة والسريعة، أشارت إلى إمكانية صنع تلك الأطعمة في المنزل بشكل أقل دسما، كالبيتزا بعجين خفيفة على سبيل المثال، واستعمال اللبن منزوع الدسم في صنع الحلويات.

وشددت فيروز عيد على أن الأمر يتعلق فقط بتوفير البدائل الصحية والتي لا تقل لذة عن الطعام العادي، خاصة وأن الإنترنت مليئ بالوصفات السهلة اللذيذة والصحية على حد قولها.

وأضافت فيروز عيد “أما من يأكل ولا يزيد وزنه فعليه اللجوء لشرب السوائل الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية، هناك عصير الأفوكادو بالموز ولبن اللوز على سبيل المثال، يمكن صناعته في المنزل ويمد الجسم بالسعرات الحرارية غير الضارة ويساعد على زيادة الوزن”.

وأكملت “لا تتركي نفسك للجوع، تناول خمس أو ست وجبات في اليوم صحية لن يجعلك تقعي فريسة لإغراء الطعام، كما من الجيد أن تقومي بتحضير طعامك لأسبوع مسبقا”.

وأتمت فيروز عيد “الشاي الأخضر مفيد للغاية ويساعد على تقليل الوزن، ولكنه ليس مبرر لتناول الطعام بكثرة وعدم اتباع نظام غذائي، هو محفز لإنقاص الوزن وليس مدمر للدهون، كما أن ممارسة الرياضة ولو المشي لمدة نصف ساعة يوميا له نتائج رائعة، حيث تساهم الرياضة في زيادة معدلات الحرق”.

طالع أيضا – “النص الحلو”.. 10 أطعمة تحارب الاكتئاب وتنشر السعادة

طالع أيضا – “النص الحلو “.. أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم وكيفية علاجها


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك