تستمع الآن

المتحدث باسم هيئة الأرصاد لـ”بمنتهى البساطة”: حذرنا من كوارث السيول والناس لازم يتحركوا ويشتغلوا

الأحد - ٣٠ أكتوبر ٢٠١٦

قال الدكتور وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوبة، إنه تم إبلاغ جميع جهات الدولة بكارثة السيول بخطابين أولهما في تاريخ 4 سبتمبر 2016 والآخر في 25 أكتوبر قبل حدوثها بـ72 ساعة.

وشدد “سعودي” في حواره مع كريم الحميدي، عبر برنامج “بمنتهى البساطة”، يوم الأحد، على نجوم إف إم: “حذرت كل محافظات مصر قبل حدوث الكارثة بحوالي 20 يوما ومضمون الخطاب أننا على أبواب فصل التقلبات الجوية والحادة والسريعة وستتأثر بعض المحافظات بأمطار وسيول، وأي محافظة عندها كباري أو طرق عليها أن تقوم بالصيانة السريعة، وأصدرنا أيضا بيان شديد اللهجة لكل المحافظات وخاصة المحافظات المتوقع بها هطول سيول، وأن مضمون البيان التحذيري الذي تم إرساله للمحافظين يحثهم على اتخاذ جميع التدابير اللازمة قبل حدوث ظاهرة السيول خاصة في محافظات سيناء والمدن المطلة على البحر الأحمر ومحافظات شمال وجنوب الصعيد”.

وأكد المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه تم إبلاغ جميع الجهات المعنية وهي إعلام الدولة المرئي والمسموع وجميع الجرائد، وإدارة الحماية المدنية، وهيئة الإسعاف، وهيئة الطرق والكباري، ومركز أزمات رئاسة الوزراء، ومركز دعم واتخاذ القرار، وغرفة العمليات المركزية بقطاع الأزمات بمجلس الوزراء، وجميع المحافظات، والتنمية المحلية، وجميع شركات الصرف الصحي، وهيئة حماية الشواطئ، والجهات الإعلامية بالدولة” لأخذ الاحتياطيات اللازمة.

وشدد: “كل ما قيل مثبت بالمستندات ولما سؤلنا أخرجنا كل هذا الكلام للرأي العام.. والمفروض يسأل المحافظين على عدم اتخاذهم التدابير اللازمة لمنع هذه الكارثة، هتعمل إيه تاني الأرصادر الناس لازم يتحركوا ويشتغلوا، وهذه مهمتنا سلامة حركة الملاح البرية والجوية وتأمين المنشآت ونضمن السياحة في مصر، وهنا أناس لا يأخذون كلامنا بمأخذ الجد وناس لا تتحرك إلا بعد المصيبة ويلقوا على كاهلنا المصيبة”.

وشدد على أنه  من الممكن أن تتكرر مأساة السيول مرة أخرى في الفترة المقبلة، ولكن حاليا التحذير الوحيد للمواطنين هو انتشار الشبورة المائية صباحا.

وأضاف: “هناك تحسن ملحوظ في الطقس لمدة 48 ساعة قادمة”، موضحا أن الطقس سيعود للمناخ الخريفي.

وكان عدد من المحافظات قد تعرض لكارثة السيول ما تسبب في سقوط 12 غريقا وتدمير البنية التحتية.

اقرأ أيضا.. “بمنتهى البساطة”.. كريم الحميدي عن كارثة “رأس غارب”: تدخل الجيش أصبح مطلبًا شعبيًا


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك