تستمع الآن

إبراهيم عيسى: مصر انتصرت في أكتوبر 73 بفضل التعليم

الأربعاء - ٠٥ أكتوبر ٢٠١٦

يرى الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، أن التعليم كان سببا رئيسيا في تحقيق مصر للانتصار العظيم في حرب أكتوبر 1973، يتخطى في أهميته مع قوة التسليح ومهارة العنصر البشري القتالية.

وقال عيسى عبر برنامج “لدي أقوال أخرى” على نجوم إف إم: “أهم شيء من وجهة نظري كان زيادة حجم الوعاء التجنيدي بإدخال خريجي الجامعات من حملة المؤهلات العليا ضمن المطلوبين للتجنيد”.

وأضاف “هذا الأمر تسبب في رفع مستوى ثقافة القوات، الأمر الذي خلق حالة من الحراك الفكري وإشعال للروح الوطنية ونشر مفاهيم القومية داخل صفوف الجيش المصري، الأمر الذي جعله بجانب قوة التسليح والتدريب والاستعداد الجيد، العنصر الأقوى”.

وأوضح عيسى أن قدرة الجندي صاحب المؤهل العالي على استيعاب كيفية استعمال الأسلحة الحديثة والمعقدة، كانت أكبر وأسهل من أقرانه حاملي المؤهلات الأقل، بجانب التقليل من الخسائر في المعدات خلال التدريب أو المعركة ذاتها.

كما تم الاستفادة من أصحاب الشخصيات القيادية منهم لسد العجز في عدد الضباط الناجم عن حربي 1967 والاستنزاف، بجانب زيادة حجم القوات المسلحة.

وأكمل عيسى “روح أكتوبر ظهرت خلال ثورتي 25 يناير بميدان التحرير، و30 يونيو بمعظم شوارع مصر، بينما لم نشهد تكرار تخطيط وتنظيم أكتوبر منذ 73 وحتى الآن”.

وأتم عيسى “حرب 73 كانت عنوانا للعمل المنظم والجماعي، وتوزيع الأدوار الحقيقية بين المسؤولين، ودليل على أن العلم ينتصر دائما، حيث تم تشكيل الجيش من شباب مصر المثقف”.

اقرأ أيضا.. لدي أقوال أخرى..فيلم ليوسف شاهين تنبأ بنصر أكتوبر


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك