تستمع الآن

أم طفل مصاب بمتلازمة “داون” تحكي قصتها لـ”بنشجع أمهات مصر”

الأحد - ٠٩ أكتوبر ٢٠١٦

تحدثت الإعلامية دينا سالم، عن تجربتها مع طفلها “مراد” المصاب بمتلازمة داون، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقال دينا سالم: “أولا يجب على الجميع معرفة أن متلازمة داون لها نسب مختلفة. ووفقا لتلك النسب يتم وضع خطة التعامل مع الطفل من أجل تأهيله للاندماج مع بيئته المحيطة”.

وتابعت “فور علمي بأن طفلي مصاب بمتلازمة داون، حزنت لمدة يومين فقط ثم أدركت أنه هدية من الله، وأنني قد أنجب طفلا سليما معافيا ثم يصاب بمرض خلال حياته، ولذلك أؤكد أنه لا يجب على الأم أن تتعامل مع طفلها على إنه عبء”.

وأضافت دينا سالم “جلست مع خبراء لأعرف منهم ما الذي يتعين علي أن أفعله، وكانت النصيحة الأولى أن أخضعه للعلاج الطبيعي نظرا لأن الأطفال المصابين بمتلازمة داون يكون لديهم ضعف في العضلات. أما النصيحة الثانية فكانت ضرورة المتابعة مع خبير تخاطب لمساعدته على الكلام”.

تابع أيضا – “كلام خفيف”..مدون يحكي تجربته في علاج ابنه من التوحد

وأكملت “من أهم الخطوات أيضا إخضاع الطفل لفحص طبي شامل، كون المصابين بمتلازمة داون يعانون أحيانا من قصور في وظائف القلب، على سبيل المثال مراد لديه ثقب في القلب ولكنه صغير للغاية الحمد لله، ومن المقرر أن يبدأ ممارسة نشاط رياضي خلال الفترة المقبلة”.

وأتمت دينا سالم “مراد يبلغ من العمر أربع سنوات، وقد جعلني أدرك أنني كنت مخطئة حينما حزنت بسبب ما يعانيه، فهو ينشر السعادة والبهجة والطاقة الإيجابية في المنزل وفي كل مكان يتواجد فيه، كما أنه أظهر لي مدى تمتع من هم في حالته بذكاء وتصميم وإرادة كبيرة أفضل من بعض الأصحاء”.

تابع أيضا- رئيسة الجمعية المصرية للأشخاص ذوي الإعاقة: يمكن اكتشاف التوحد بعمر 6 شهور

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك