تستمع الآن

أستاذ علم النفس تتحدث لـ”عيش صباحك” عن أسباب الطلاق وكيفية تفاديها

الإثنين - ١٠ أكتوبر ٢٠١٦

ترى الدكتورة نهى معروف، أستاذ علم النفس في الجامعة الأمريكية أن الاتفاق بين الشريكين قبل الزواج حتى بخصوص أتفه الأشياء، يزيد من فرص نجاح الزواج واستمراره.

وقالت نهى معروف خلال حلولها ضيفة على مروان قدري في “عيش صباحك” على نجوم إف إم: “لابد أن نتقبل الاختلاف وأن نضع قواعد ومبادئ لا مساس بها ولا يتم تجاوزها أبدا، ويجب أن يكون الاتفاق قبل الزواج”.

وتابعت “هناك أشياء مهما كانت صغيرة لابد من الاتفاق عليها، ومن الأساس يجب أن تكون الثقافات والأفكار متشابهة، على سبيل المثال لا يكون من الجيد أن تختار عروس ترتدي ملابس بشكل ما وأنت من عائلة محافظة، لا ترتبطي برجل ثقافيا مستواه أقل وأنت عائلتك تتحدث اللغات وثقافتهم عالية. هذا الأمر سيؤدي لوجود انتقادات وبالتالي مشاكل تهدد استمرار الزواج”.

وأضافت “أبنائك سيتعاملون مع أهل شريكك شئت أم أبيت، نحن لسنا في دولة أوروبية لنبتعد بأبنائنا ونقوم بتربيتهم بعيدا عن أجدادهم. على الشخص أن يسأل نفسه، هل تلك العائلة بثقافتها وأسلوب تعاملها التي أرغب أن ينشأ أبنائي بداخلها، من البداية يجب أن تفكر جيدا في قرارك”.

وأكملت نهى معروف “الشغف والاهتمامات المشتركة والالتزام، ثلاثة عناصر يجب توافرها بين الشريكين من أجل زواج ناجح، قد تقل النسب ولكن يجب أن تظل موجودة، وإلا فسيظل الطلاق يلوح في الأفق. الزواج ليس فقط مشاعر وانجذاب، هناك عوامل كثيرة يجب أن يتم وضعها في الحسبان”.

ووجهت نهى معروف نصيحة وصفتها بالهامة، وهي ضرورة تجنب ردود الأفعال السريعة، مشددة على ضرورة الهدوء في دراسة الأمور والتعامل مع المشاكل والتفكير بهدوء لإيجاد الحلول.

وتطرقت نهى معروف للحديث عن “جودة الوقت” الذي يقضيه الشريكين سويا، موضحة “يجب أن يتشارك الزوجين في فعل شيء ما، طوال اليوم من المقبول أن ينخرط كل فرد في شؤونه، ولكن يجب أن يكون هناك وقت يقضياه سويا. مارسا الرياضة سويا، ألعبوا سويا، تحدثوا سويا، شاهدوا فيلم سويا، المهم أن يكون هناك أي نشاط مشترك بين الزوجين”.

وعن ماذا لو كانت اهتمامات وهوايات الزوجين غير المتفقة تسبب تفاقم المشكلات، أوضحت “لهذا أكدت على ضرورة الاتفاق منذ البداية حتى في الأشياء التي نراها صغيرة، كل هذا لتجنب حالة عدم الاستقرار التي قد يعاني منها المنزل طوال الوقت والتي سيقع فريستها الأطفال، هم من يدفعون الفاتورة”.

وأتمت نهى معروف “حتى لو حدث طلاق، يجب أن يتم بطريقة متحضرة سواء كان هناك أطفال أو لا، ليس معنى الطلاق أن هناك طرف سيء، ربما كان السبب عدم توافق، يجب أن يحرص الطرفان على عدم النيل من بعضهم البعض”.

اقرأ أيضا.. عيش صباحك..بريطانيان يقيمان حفل زفاف جديد بعد 50 عاما من زواجهما


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك