تستمع الآن

“مصر الأولي في السرطان” و”القمل ينشط الدورة الدموية”..شائعات يرد عليها الدكتور هاني الناظر

الثلاثاء - ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦

حذر الدكتور هاني الناظر، الأستاذ بقسم الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث، وزميل كلية الجراحين الملكية في لندن، المواطنين من خطورة عدم التفكير فيما يتعرضون له من معلومات “‘طبية مغلوطة” على السوشيال ميديا وخطورتها، وذلك في حواره مع رنا خطاب، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على إذاعة نجوم إف إم

وقال الناظر : “السوشيال ميديا ممكن نخدم بها الناس وليست كما نستخدمها في كلام فاضي، وأنا أساس عملي هو البحث العلمي فأقوم من خلال صفحتي الشخصية بتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تنتشر على السوشيال ميديا”.

وحول أبرز ما قام بتصحيحه ووجد أن الناس تنشره دون وعي: “مثلا جاء لي سؤال عن بوست منتشر بأن الاحتفاظ بالخبز في الفريزر خطر ويؤدي للإصابة بالسرطان والثوم أيضا، وهذا تهريج، بالعكس أنا بحافظ عليها بمنع الإنزيمات حال تركها في الخارج، وأيضا وضع البلاستيك في الفريزر أمان أكثر. متى يكون البلاستيك خطر عندما أضع فيه حاجة سخنة فتفرز مادة خطيرة مثل ما أرى من الأطفال الذين يضعون الكشري في أكياس، للأسف الناس لم تعد تفكر”.

وأضاف: وأيضا جاء لي “بوست على فيسبوك” بأن لو حد أكل موز بعد البيض سيؤدي للوفاة، إزاي الكلام ده ألا تفكرون، ما إحنا بنعمل تورتة فيها موز وهي أصلا من ضمن مكوناتها البيض”.

وأردف: “”بوست”آخر قال يطالب يقوم بعمل الغسيل الكلوي أن يكف عن هذا الأمر ويكتفي بأنه يحضر الصمغ العربي ويغليه ويشربه، هذا خطر طبعا”.

القمل ينشط الدورة الدموية؟

واستطرد: “أيضا من ضمن ما تردد وأعتبره أمرا خطيرا جدا، انتشر “بوست” يقول للناس أن يأتوا بالحشرة المعروفة لدينا باسم (القمل) ويضعوها على فروة الرأس وأن هذه الحشرة تقرص فروة الرأس ستنشط الدورة الدموية وتمنع سقوط الشعر! هذا أمر خطير، إحنا بننشر بهذه المعلومة حشرة وسلاح بيولوجي، هناك من يعبث بعقولنا، وهذا دوري الذي أقوم به على السوشيال ميديا التصدي لهذا الخطر”.

وشدد: “للأسف أصبح عندنا نوع من عدم الإلمام بالعلم، وفمثلا انتشرت “بوستات على مواقع التواصل” طلعوا فيها أن كل الأكل اللي بناكله مسرطن، وتلاقي البوست واخد معلومة صغيرة ويضع لك كمواطن السم في العسل، ويرددون مثلا أن مصر أعلى دولة بالإصابة بالسرطان في العالم، وهذه معلومة خاطئة، مصر أسسا ليست حتى من أول 150 دولة في هذه القائمة، الدنمارك رقم واحد، والسرطان لم ينتشر كما يردد البعض، ولازم نتفاءل لأننا لو تركنا نفسنا للمتشائمين سيدمروننا، وللأسف لا نعرف الشائعة بتطلع منين، ويكون شخص كاتب بوست إنه في إسكندرية وهو مش موجود خالص في البلد ويكون شغل مخابراتي على أعلى مستوى، وإحنا ناس طيبين نعمل شير دون تفكير، وهذه حروب موجهة لنا، بالإضافة للأغراض التجارية، وأنا بطلب من الناس التي تتابعني تمدني بكل ما يشكون فيه ونشير الصح من جديد”.

مشكلة سقوط الشعر بغزارة

وفي سياق آخر، ارسل عدد من المتابعين يطلبون النصيحة في عدة مشاكل صحية تؤرقهم، كان من بينها سؤال متصلة تشكو سقوط شعرها بغزارة، خاصة أنها مقبلة على حفل زفافها، أجاب الدكتور هاني: “لا أعرف حد في مصر لا يشتكي من هذا الأمر، هي ظاهرة إننا بدأنا نهتم بنفسنا شوية وهو أمر جيد بالطبع، ومن تسأل هي داخلة على زواج وبالطبع هناك ضغط نفسي وعصبي واقع عليها، هي تأخذ فقط فيتامينات مرة كل يوم، وأيضا من يسألني عن أدوية الاكتئاب هي بالفعل بتوقع الشعرـ ولا أنصح بالامتناع عنها ولكن علينا الحصول على تغذية جيدة، وأيضا أشدد أن أي حاجة تستخدم لفرد الشعر أو تنعيمه خطر جدا”.

وحول النمش، قال: “النمش العلاج الوحيد له الإزالة بالليزر وهو آمن جدا ولا يوجد له أثار جانبية”.

التعرض للشمس يسبب سرطان؟

وأردف: “من يقول أن التعرض لأشعة الشمس يسبب السرطان، نوضح له أمر مهم، التعرض للشمس يصدر عنه أشعة فوق بنفسجية إما طويلة وهي بعد الشروق وهي مهمة جدا ولا بد للتعرض لها لينمو لدينا فيتامين (د) وهذا نقوله للأمهات، فضروري أن تعمله مع الأطفال حديثي الولادة لأنه سيحميه من أمراض كثيرة. أما فترة الظهيرة من 11- إلى 12 فهي تصدر أشعة قصيرة الموجة وحارقة، وقد تسبب الإصابة بسرطان الجلد، إذا تعرض الإنسان لها يوميا لمدة لا تقل عن 15 سنة وهذا لا يحدث فلدينا فلاحين يعملون في الأرض فترات طويلة من عمرهم ومن يعمل في البحر أيضا، واللي بيحمينا من الإصابة بسرطان الجلد هو لون بشرتنا. وأرجوكم اسألوا أهل العلم دائما قبل عمل شير لمعلومات مغلوطة”.

نصائح عن العودة للمدارس

ووجه الدكتور هاني الناظر نصائح للأمهات للحفاظ على نظافة أبنائهم مع العودة للمدارس، قائلا: “أولا لازم الأم في العام الدراسي الجديد كل أسبوع تطمئن على شعر الولد أو البنت عيني عليه باستمرار فلا أنتظر وقوع أي ضرر، وأيضا يتركوا أحذيتهم على باب الشقة ولا يدخلوا بها الغرف وأيضا الشرابات، ولازم عمل تهوية جيدة لصوابع القدم لأن جلوس الطفل بالشراب فترة طويلة وخصوصا في فترة قبل المراهقة يكون الفطريات بين الصوابع، علينا أن نهويها ونجففها باستمرار”.

وأردف: “وحال وجود روائح غير جيدة، نأتي ببودرة الفطريات ونرشها على الجلد قبل النزول للمدرسة، ووأيضا نضع عيوننا على أظافر الأطفال يجب ألا تطول أبدا”.

وأتم: “وحال أصيبت فروة رأس الطفل بحشرة الرأس أو القمل، أحسن علاج وطبيعي، إننا أول يوم نضع للطفل أي زيت مثل زيت الخروع ونعمل تدليك جيد ونتركه 24 ساعة ونغلسه كويس ونسرحه جيدا لأنه بيخنق الحشرة ويموتها، وأحضر مياه دافئة وأضع بها خل وأعمل تدليك للشعر جيدا وبهذا أكون قتلت البيض بتاع القمل، وكده انتهيت من المشكلة دون كيمياويات”.

اقرأ أيضا: بنشجع أمهات مصر..10 أسباب تؤدي لفشل الزواج وكيفية تجنبها


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك