تستمع الآن

عيش صباحك.. الكلاب تفسر الكلام ونبرة الصوت كالبشر

الثلاثاء - ٠٦ سبتمبر ٢٠١٦

خلصت دراسة أعدها باحثون هنجاريون إلى أن الكلاب قادرة على تفسير الكلمات ونبرة الصوت لفهم الكلام مثلما يفعل البشر.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري عبر برنامجه “عيش صباحك” يوم الثلاثاء، على إذاعة نجوم إف إم، نقلا عن وكالة “رويترز”، فقد أجرى باحثون في جامعة “إيوتفوس لوراندف في بودابست” دراسة على 13 كلبا.

وأظهرت الدراسة أن الكلب مثل الإنسان يستخدم النصف الأيسر من المخ لتفسير الكلمات ويستخدم النصف الأيمن لتفسير نبرة الصوت، ولا ينشط الإطراء “مركز التقدير” في مخ الكلب إلا إذا تطابقت الكلمات مع نبرة الصوت.

وقال كبير الباحثين في الدراسة أتيلا أنديكس:”عرضنا كلمات إطراء وغيرها على الكلاب وبنبرات تنم عن الإطراء وغيره وخلصنا إلى أن الكلاب كالبشر يمكن أن تفسر معاني الكلمات من خلال شيئين وهما الكلمة والنبرة”.

وأضاف أن النتائج مثيرة للدهشة على نحو فريد لأن طريقة فهم الحيوانات للكلام لم تخضع للدراسة بهذه الطريقة في أي مكان.

وتابع: “وبعيدا عن التحفيز اللغوي تقودنا النتائج الجديدة لمعرفة هل تشعر الكلاب بسعادة أكبر لدى سماع أنواع معينة من الأصوات مقارنة بغيرها.. وهل هناك نوع من الموسيقى تحبه أكثر من غيره، لدينا الآن مقياس موضوعي وهو دراسة مركز التقدير في المخ للإجابة على مثل هذه الأسئلة”.

ويقول جولي، التي يدرس سلوك الكلاب والإدراك في جامعة مدينة نيويورك، والذي لم يشارك في الدراسة: “هذا الاكتشاف ليس معناه أن الكلاب تفهم كل ما نقول، فهناك بعض الكلمات الفظة التي ينطق بها الإنسان فليس لها معنى بالتأكيد عند الكلاب”.

بينما يأمل تيكومسيه فيتش، عالم الأحياء المعرفي في جامعة فيينا، والذي لم يشارك في الدراسة أيضا، أن يتم إنجاز دراسات مماثلة على الحيوانات المنزلية الأخرى وعلى الذئاب أيضا التي تثير اهتمام الإنسان لمعرفة مدى هذه القدرة المماثلة على الفهم الموجودة الكلاب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك