تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر..10 أسباب تؤدي لفشل الزواج وكيفية تجنبها

الأحد - ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦

عددت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية، سالي الشيخ، 10 أسباب تؤدي لعدم استمرار الزواج خلال حلولها ضيفة على يارا الجندي في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت سالي الشيخ “أول الأسباب هي ضعف التواصل والذين ينجم عنه ابتعاد الطرفين عن المشاركة ويصبح لكل طرف أسراره الخاصة، ما يجعل هناك فجوة متسعة بين الطرفين في ظل تصيد الأخطاء والتركيز على السلبيات”.

وتابعت سالي الشيخ “المشاكل الجنسية تعد أيضا من أهم الأسباب التي تؤدي لإفساد العلاقات الزوجية، ولذلك يجب الحرص على معرفة الأسباب سواء صحية أو نفسية وعلاجها سريعا”.

وأشارت سالي الشيخ إلى أن تدخل الأقارب في المشاكل بين الزوجين دائما ما يتسبب في إشعال نارها أكثر، مطالبة الطرفين بضرورة العمل على حل مشاكلهم سويا.

وحينما جاء الدور على السبب الرابع، أوضحت سالي الشيخ أنه “الخيانة”، مكتفية فقط بلفظ الكلمة دون توضيح أو شرح.

وأضافت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية “سوء المعاملة يتسبب في الكثير والكثير من المشاكل الزوجية، أي علاقة ناجحة تقوم على الاحترام المتبادل والتقدير، وسوء المعاملة والاعتداء البدني والسلوكي والنفسي والعاطفي بين الزوجين يدمر الحياة الزوجية”.

وأكملت سالي الشيخ “دائما ما تكون تطلعات الطرفين تجاه بعضهما البعض كبيرة للغاية، لذلك يجب دائما أن تتم مناقشة تلك التطلعات قبل الزواج للوصول إلى نقاط اتفاق”.

وتطرقت للحديث عن أزمة كبيرة تدمر العلاقات الزوجية، ألا وهي الإدمان، مشددة على ضرورة لجوء الطرف المدمن للعلاج كونه يصبح ضعيفا غير قادر على التحكم في أموره الحياتية والقيام بواجباته تجاه شريكه.

كما ناشدت الزوجين بضرورة الفصل بين العمل والمنزل، مشيرة إلى أن نقل ضغوط العمل إلى المنزل تجعل الأجواء لا تطاق، كما أنه يشكل ظلما كبيرا للطرفين.

أما السبب التاسع من وجهة نظر سالي الشيخ، فهو الاختلاف في كيفية تربية الأطفال، قائلة: “يجب على الزوجين وضع أسس وقواعد مشتركة والاتفاق عليها لتربية أطفالهم، فلا يصح أن تسير الأم والاتجاه والأب في اتجاه أخر حتى لا يظهران أمام الطفل كجبهتين متعارضتين”.

وأتمت سالي الشيخ عن السبب العاشر “يجب على الطرفين مكافحة سيطرة الملل على سير حياتهم، على كل طرف أن يخصص ولو ساعة في يومه للطرف الأخر. مشاهدة فيلم أو ممارسة لعبة ما أو التنزه، جميعها أنشطة يجب على الزوجين يفعلوها سويا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك