تستمع الآن

“بنشجع أمهات مصر”..اعرفي كيفية التعامل مع أبنائك المراهقين

الأحد - ٠٤ سبتمبر ٢٠١٦

وجهت الدكتورة رحاب الفقي، استشاري الصحة النفسية عددا من النصائح للأمهات لمساعدتهن على حل مشاكل التعامل مع أولادهن خلال فترة المراهقة، خلال حلولها ضيفة على رنا خطاب في “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم.

وقالت رحاب الفقي: “كوني ذكية واسمحي لهم بتحمل مسئوليات قادرين على أدائها، بذلك سوف يقدر لك ثقتك فيه، وأيضا سيتعلم كيف يتحمل المسئولية”.

وتابعت “أيضا من المهم للغاية أن تعامليه باحترام، لا تقومي أبدا بسبه أو الانفعال في وجهه أو إحراجه أمام الأخرين، مع الحرص على أن تكون الحدود واضحة والقواعد التي تضعينها لا تحمل معنيين”.

وأكملت “كما ينبغي على الأم أن تتقبل التغييرات النفسية والفكرية والجسدية التي تطرأ على طفلها، كما أشدد على ضرورة تفهم ارتباطه بصداقات مع أشخاص بعينهم وإياك والإساءة لأصدقائه”.

وأضافت “ابدأي بالثقة فيه، واحرصي على أن تصله ثقتك فيه، عندما يشعر بهذا سيعمل جاهدا ليكون عند حسن ظنك به، كما يجب عليكي أن تدركي الخيط الرفيع بين المساندة والتحكم، على سبيل المثال عندما يطلب منك نصيحة اعرضي عليه ما تفكرين فيه، واتركي له القرار في النهاية ولا تصري على أن ينفذ قرارك”.

وشددت رحاب الفقي على أن أهم ما تنصح به الأمهات هو التواصل وضرورة وجود حوار دائم، وأن تتواجد الأم في حياة أبنائها كطرف يشاركهم الاهتمامات والحديث وليس فقط طرف يصدر الأوامر.

وأتمت رحاب الفقي “أما أهم شيء والذي لا مجال للنقاش فيه، هو ضرورة عدم اختراق خصوصيتهم واحترامها بشدة وتقبلها بصدر رحب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك