تستمع الآن

“الفتة والرقاق” على عرش قائمة أكلات المصريين في عيد الأضحى

الخميس - ١٥ سبتمبر ٢٠١٦

“الولائم” من أحب العادات في الأعياد والمناسبات، فالكل يتنافس في إعدادها، واستضافة المقربين من الأهل والأصدقاء  ليتشاركوا فيها، ويعتبر عيد الأضحى هو المناسبة الأبرز التي ترتبط بالطعام عند المصريين، حيث أطلقوا عليه “عيد اللحمة” في إشارة إلى كثرة تناول اللحوم خلال أيام الاحتفال بالعيد.

الفتة

تعتبر الفتة المصرية أشهر الأكلات التي تحرص غالبية الأسر المصرية على تناولها خلال أيام عيد الأضحى، حتى أن كثيرًا من الأسر تعتمد على “الفتة” في وجبة الإفطار لليوم الأول.

 ويرجع البعض “الفتة” إلى عصر قدماء المصريين، أما تسميتها فجاءت نسبة إلى فتات الخبز، حيث إن كلمة “فتافيت” في اللغة العربية تعني القطع من كل شيء، ويتم الحصول عليها من الخبز المحمص، قبل أن يُغرق بشوربة اللحم، ثم يضع فوقها الأرز و”التقلية” لتزين بقطع اللحم دائريا.

الرقاق باللحمة المفرومة

كما يعتبر “الرقاق باللحم المفروم” من أهم الأكلات التي تحرص عليها الأسر المصرية ويتم تحضيرها بوضع طبقات من الرقاق يتوسطها طبقة من اللحم المفروم وتغرق بالشوربة ثم تدخل الفرن حتى تنضج.

الفشة والطحال

ومع حرص غالبية المصريين على تناول لحوم الأضاحي ومكوناتها خلال أيام العيد، يحرص الكثيرون على تناول طبق “الفشة والطحال” والتي تتبل بالفلفل والتوابل والبصل والثوم لتقلى في الزيت.

الكرشة

كما يقبل الكثير من المصريين على تناول وجبة “الكرشة” أو “معدة الأضحية” والتي تحضر بعد تنظيفها جيدة بالتتبيل في البصل والثوم مع إضافة الطماطم والماء حتى تنضج.

طبق الكبدة

الكبدة

تعتبر من أشهر الأكلات في عيد الأضحى، حيث تحرص غالبية الأسر المصرية على تناولها في الإفطار أو العشاء وتحضر بتقطيع البصل والطماطم والجزر مع الكبدة ووضعها على النار حتى تنضج.

لحمة الرأس

ويتم تحضيرها بإضافة التوابل والبهارات مع البصل والفلفل، فيما تحرص بعض العائلات على وضع قطعة فحم مشتعلة أثناء طبخ لحمة الرأس حتى تحصل على رائحة الشواء.

الممبار

يعد من أهم الأكلات في فترة عيد الأضحى ويتم تحضيره بحشوه بالأرز والتوابل وقليه في الزيت.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك