تستمع الآن

استمع..5 أغان لا يكتمل العيد بدونها

الإثنين - ١٢ سبتمبر ٢٠١٦

 لا يمر عيد عليك سواء عيد الفطر المبارك أو عيد الأضحى وإلا ارتبط بواجدننا أغان معينة نحب الاستماع إليها مع نسمات أول يوم عيد عقب الصلاة وتكبيراتها المبهجة.

العيد فرحة- صفاء أبو السعود

من أبرز هذه الأغاني رائعة الفنانة صفاء أبو السعود “أهلا بالعيد” وهي من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان جمال سلامة وإخراج شكري أبو عميرة وكانت في فترة الثمانينيات، وتعد أحد أقوى الأغنيات التي ظهرت على الساحة الشعبية المصرية في وقت الاحتفال بالعيد، وباتت أحد أهم أغنياته.

وقالت صفاء أبوالسعود عن الأغنية في حوار قديم مع موقع “ART”، إنها رفضت وقتها تسجيلها داخل الاستديو وأصررت على أن “ننزل إلى الشارع ونصورها وسط الأطفال، على الرغم من ضيق الوقت لأننا كنا قبل العيد بيومين فقط”.

يا ليلة العيد-  أم كلثوم

أشهر أغنية يتم ترديدها في البيت المصري وتذيعها القنوات من أول الوقفة وحتى انتهاء العيد هى أغنية كوكب الشرق السيدة أم كلثوم “ليلة العيد”، والتي غنتها في ليلة عيد الأضحى عام 1934 وهى من كلمات الشاعران العظيمان أحمد رامي وبيرم التونسي، ولحنها في البداية الشيخ زكريا أحمد ثم أعاد تلحينها مرة أخرى الموسيقار رياض السنباطي، وتقول في أول مقطع فيه “ياليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا ياليلة العيد”، ومن المعروف أن أم كلثوم هي من أطلقت على الأغنية عنوان “يا ليلة العيد آنستينا” عندما سمعته من أحد الباعه الجائلين وهي في طريقها للأستديو لتسجيل إحدى أغانيها.

 وعلى الرغم من مرور 70 عاماً على الأغنية إلا أنها من الأغاني النادرة التي يرتبط بها ذهن كل مصري عند قدوم العيد لتشعره ببهجة وفرحة العيد.

 وعندما غنت أم كلثوم هذه الأغنية أهداها الملك فاروق الأول بوسام لقب “صاحبة العصمة” وكان ذلك في حفلة النادي الأهلي في 17 سبتمبر 1944.

ياسمين الخيام – الليلة عيد

ومن أورع الأغاني أيضا التي يسمعها الكثيرون وربما لا يعرفون من تغنيها، أغنية “الليلة عيد” للفنانة ياسمين الخيام، والتي اكتشفها الملحن الكبير محمد عبدالوهاب، ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم وهي ابنة قارئ القرآن الشهير الشيخ محمود خليل الحصري.

صباح – إيه ده كله

ومن أجمل الأغنيات التي تذكرنا بالعيد هي أغنية الشحرورة صباح “إيه ده كله”، وهي من ألحان فارس النغم محمد الموجي، والذي لحن أجمل الأغاني لصباح في تاريخها الفني أبرزها الحلو ليه تقلان قوي، والدوامة، وزي العسل، وأيضا لحن لها الموجي أروع أغانيها والتي تذكرنا برمضان “الرجل ده حا يجنني”، التي تحكي تململ الزوجة من شراهة زوجها على مائدة الإفطار في شهر رمضان الكريم.

أنوارك هلت – غناء الثلاثي المرح

فرقة “الثلاثي المرح” هي غنائية مصرية شهيرة، ظهرت في خمسينيات القرن العشرين، وتميزت بأعمالها الاجتماعية الخفيفة التي تناسب جميع المستويات على اختلافهم. وتكونت الفرقة من وفاء محمد مصطفى و صفاء يوسف لطفي و سناء الباروني (شقيقة سهير الباروني) وهن خريجات معهد الموسيقي العربية. ومن أشهر أغاني فرقة الثلاثي المرح: وحوي يا وحوي – أهو جه يا ولاد – افرحوا يا بنات – حلاوة شمسنا وأيضا أغنية العيد أنوارك هلت.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك