تستمع الآن

‘وكيل ‘وزارة القوى العاملة للشباب: سجلوا اسمائكم لتحصلوا على وظائف

الثلاثاء - ٠٩ أغسطس ٢٠١٦

طالب الدكتور محي الدين طنطاوي، وكيل وزارة القوى العاملة بالجيزة، الشباب بالتوجه لمكاتب العمل في مناطقهم وتسجيل أسمائهم لكي يحصلوا على فرص عمل من قاعدة البيانات الموجودة في الوزارة.

وقال طنطاوي في حواره مع مروان قدري عبر برنامجه “عيش صباحك”، على نجوم إف إم، يوم الثلاثاء: “قضية توفير فرصة عمل في أي مجتمع لا تأتي من خلال طرف واحد، لكن في قضايا العمل هناك عدة أطراف وهم الحكومة وأصحاب العمل والعمال، وهم أضلاع قضية توفير فرصة عمل لائقة اللي لها مواصفات معينة، ولا يمكن فصل الـ3 عن متغيرات المجتمع ككل، فالنواحي الاقتصادية والثقافية تؤثر بالتأكيد، وأيضا هناك نوعا من السلوكيات التي تخلق نوعا من التعاون والحب بين العمال وأصحاب العمل، ولكن الطرفين بينهما للأسف توجس، لا يوجد نوعا من التنسيق”.

وأضاف: “نحن كمجتمع نعاني من مجموعة مشكلات ولا نبحث على المثالية بالتأكيد، ولكن هناك ظروف اقتصادية نتيجة عقود من الزمن أوصلتنا للمرحلة اللي إحنا فيها، وبالتأكيد الوظيفة اللي راتبها 1500 جنيه ليست منطقية في وقتنا الحالي وخصوصا لو في مكان بعيد عن العامل، ولكن أنا مش متصور حاليا تواجد منشآة تطلب عمال ولا توفر لهم وسيلة مواصلات.. وبنقول للعامل ابدأ اشتغل وطالب من خلال اللجان النقابية بتوفير خدمات مناسبة وإحنا كحكومة نساعدك كصاحب عمل بتوفير مواصلات للعمال”.

وتابع: “أدعو الشباب وأقول لهم، من فضلك سجل نفسك أي كان مؤهلك في مكاتب القوى العاملة المتواجدة في مدينتك، ويمكن إنت الآن ليس عندك ثقة في هذه المكاتب، ولكن لو قدرنا ندعو الشباب المتعطل بشكل جزئي للتسجل سنحصر عددهم ونبحث لهم عن وظائف مناسبة”.

وشدد: “اتفاقيات العمل الدولية اللي إحنا ملتزمين بها خليتنا نُصرح لشركات خاصة بتسجيل وتوظيف الشباب، وسجل نفسك بأنك باحث عن فرصة عمل أو حتى عن مكاتب تشغيل خاصة، وتأكد أنها حاصلة على ترخيص من القوى العاملة، ونعرف وضعك إيه فهل أنت متعطل أو متعطل بشكل جزئي، ولكن دون تسجيل اسمك وحالتك لن نصل إليك”.

وشدد: “الوزارات التي تعلن عن وظائف المفروض تقدم عن طريقنا، وأناشد كل أصحاب العمل وثقوا كلامكم وإعلانكم ونسق جهودك مع الوزارة المعنية والمسؤولة عن هذه القضية، من فضلك ادينا المعلومة أو البيان نحن المسؤولين عن وضع السياسات، نسقوا معنا”.

وشدد: “أناشد الشباب عليك أن تبدأ صغيرا ولو بمرتب قليل، ولما تواجه مشكلة مع صاحب العمل أعلن عنها من خلال للجنة النقابية أو توجه لمكتب العمل فورا، كلنا لازم نتحمل شوية وظرف البلد كلنا عارفينها، لا بد أن يكون لدي نوعا من التفاؤل والأمل ونحلم إن بكره يكون أفضل وإلا سنموت، أو نجلس في بيوتنا”.

وطالب طنطاوي بضرورة تشجيع تصدير العمالة المصرية للخارج كما كان الحال في السابق، موضحا: “للأسف مخرجات سوق العمل المصري حاليا ليست بالجودة في السبيعنيات والثمانينات، ونحن نعاني من قلة مستوى وجودة وأداء العامل المصري، ولكن تشغيل العمالة المصرية في الخارج أصبحت قضية أمن قومي، فيجب على الدولة وضع الآليات اللي تجهز بها العمالة الراغبة في السفر، وعلى الدولة أن تتعامل مع قاعدة بيانتنا، فنحن نعرف ماذا يريدون في دول الخليج، لكي نحافظ على تواجد العمالة المصرية في هذه الدول، ونفتح أسواق عمل دول جديدة في أوروبا وأفريقيا، والأخيرة بدأت بعض الدول الأفريقية النامية تطلب عمالة كشركات خاصة، وعلينا أن نزيد عدد العمالة المصرية في الخارج لأن هذا مصدر دخل كبير للدولة من خلال تحويلات المصريين في الخارج، ويخفف العبء أيضا عن سوق العمل في الداخل”.

وأتم: “عندنا فرص عمل وأهلا وسهلا بأي راغب عمل”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك