تستمع الآن

وزارة الصحة تكشف عن الخطة القومية للقضاء على “فيروس سي” في مصر

الأحد - ٢٨ أغسطس ٢٠١٦

كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تعمل حاليًا على تنفيذ مسح شامل على مستوى الجمهورية لحصر عدد مصابي فيروس “سي”، لافتا إلى أن الوزارة نجحت في علاج 700 ألف مريض بفيروس سي منذ يناير وحتى أغسطس الجاري.

وقال مجاهد في مداخلة هاتفية مع كريم الحميدي عبر برنامجه بمنتهى البساطة، يوم الأحد، إن هناك خطة وضعتها الوزارة للمسح الطبي الشامل لفيروس “سي”، على 3 مراحل، بعد الانتهاء من قوائم انتظار المرضى.

وشدد: “إحنا معندناش للأسف إحصائية لمرضى فيروس سي، كلها خطط مسح قومي تظهر أرقام غير دقيقة”.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة: “فكرة المسح الشامل تكون عن طريق سحب عينات تحليلية من المدارس والجامعات مثلا، وكل مرضى المستشفيات الحكومية، لمعرفة حقيقة إصابته بالمرض، إضافة إلى سحب عينات من عمال المصانع والشركات، ثم حصر أعداد المصابين بالفيروس وعلاجهم”.

وفسر: “أي مريض سيتم حجزه في أي مستشفى عامة أو خاصة لعمل أي إجراء أو فحص سيتم عمل تحليل فيروس سي له وسعره مش غالي فقط 20 جنيه، ولو طلع إيجابيا سيقوم بتسجيل اسمه في الموقع المخصص لعلاج المرض ومباشرته وعلاجه سريعا، للأسف هذا المرض يتم اكتشافه بالصدفة ومالوش أعراض تظهر سريعا مثل الإنفلونزا، ولكن يظهر في المراحل الأخيرة وللأسف بيكون يحدث تليف أو مراحل علاجه تكون أصعب، والمسح سيساهم كثيرا في حصر عدد المرضى في مصر”.

وأتم: “في 2018 إن شاء الله سنعلن مصر خالية من هذا المرض تماما”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك