تستمع الآن

مصمم أزياء يبتكر تصميمات فريدة بخامات مصرية تصنعها المرأة الصعيدية

الإثنين - ٢٢ أغسطس ٢٠١٦

استضاف شريف مدكور عبر برنامجه كلام خفيف، المذاع على نجوم إف إم، يوم الإثنين، مصمم الأزياء محمد سامي، والذي قال عنه إنه قرر أن يبهر الجميع بتصميماته الفريدة، مصرية الصنع، ومصرية الخامات، ومصرية الأفكار أيضًا.

وقال سامي في حواره: “يجب أن أسير على خطوط الموضة العالمية عشان ميبقاش في فجوة كبيرة بيننا وبين الخطوط العالمية، لكني بحاول أجعل الطابع المصري غالب على التصاميم التي أبتكرها، فخاماتي كلها محلية وهناك نوعا من القماش لا يصنع سوى في قرية شندويل في سوهاج”.

وأضاف: “التراث المصري ليس حكرًا على أحد، لذلك هناك خطة نقوم بها للتصدير.. وهناك مشروع إيطالي أنا مستشاره في مصر ومقره سوهاج بنطلع منتج جديد بالفكر المصري”.

pic embed

وأضاف: “متفاءل بالطبع إن صناعة الأزياء تنهض من جديد وبشكل مختلف أكثر بالمصنعين والعمال وأصحاب المهن الحرفية فهم عندهم طموح للنهوض ويغيرون من صنعتهم ويريدون فقط الفرصة، ونحن نعطيها لهم، وأصبح عندي تفاؤل أكثر، لأن الناس المعنية بالمنتج المصري أصبحت ترتدي أزياء مصرية”.

وبسؤاله عن المميز في خامات “التلي” حتى يجعلها المكون الأساسي في تصميماته الأحدث، أجاب “التلي عبارة عن نوع من أنواع التطريز الجميل بخيوط من الذهب والفضة، تقوم به المرأة الصعيدية على القماش منذ القرن الثامن عشر، وتورثتها الأجيال حتي وقتنا هذا، وبالرغم من أهمية تلك الصناعة كمنتج سياحي إلا أنها تواجه العديد من المشكلات وأهمها عدم توافر مستلزمات الإنتاج والخامات كالخيوط والإبر وأيضًا محدودية مجالات التسويق.. وبغض النظر عن هذه المصاعب، اخترت أن أغامر بتقديم كوليكشن مختلف باستخدام هذه الخيوط حتي يلفت النظر المحلي والعالمي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك