تستمع الآن

مستمعو “معاك في السكة” عن قانون الـ14 ثانية: مصر كلها هتتحبس

الأحد - ٢١ أغسطس ٢٠١٦

ناقش خالد عليش عبر برنامجه “معاك في السكة”، المذاع على نجوم إف إم، يوم الأحد، الضجة الكبيرة التي أثارها قرار أصدره أحد المحافظين في ولاية كيرالا الهندية، بتطبيق قانون يُجرم تحديق الرجل للمرأة أكثر من 14 ثانية، والذي ينص على عقوبة قد تصل إلى السجن.

وطرح عليش تساؤلا على مستمعي “معاك في السكة”، ماذا لو طبق هذا القرار في مصر، فقال دانيال: “صعب أن نرى مثل هذا القانون في مصر، لأن بنات مصر حلوين وكده مصر كلها هتدخل السجن، ممكن يبقى فيه رقابة لأنه لازم نبص، والموضوع صعب تنظيمه وممكن يكون فيه حملة أو تواجد مكثف لشرطة مكافحة التحرش في الشوارع وفي أوقات مختلفة”.

وشددت رانيا: “الفكرة مش في مدة البصة المهم في نوعها، فيه بصة 5 ثواني وتجرح بشكل أكبر من الـ14 ثانية”.

وأشارت دنيا: “هو قانون أكيد جيد، ولكن في مصر محتاجين نطبق حاجات تانية أهم ونطورها، فالسياحة متدمرة”.

وشددت متصلة وتدعى، نينا: “والله لو أصدرنا قانون الـ14 ساعة ولا الهوا، سنتحايل على القانون بطبيعتنا كمصريين، وأصلا كيف سيتم تطبيقه ويحسبون الـ14 ثانية، هل سيمنحوا البنات مثلا (ستوب ووتش)، إحنا عايزين طفرة تغير معتقداتنا وليس قانونا”.

فيما قال محمد يوسف: “أعتقد القانون يمكن تطبيقه في أماكن معينة وأخرى لأ، في التجمع مثلا ينفع، ولكن فيه شوارع أخرى صعب نطبق هذا القانون أصلا هي شوار مزدحمة وواقفة 24 ساعة مثل شارع الطيران”.

واستطرد متصل آخر، ويدعى محمد: “المسألة ليست في وضع قوانين كثيرة، ولكنه تفكير شعب، لأننا سنحتاج حينها كاميرات في الشوارع وكل بنت تشغل كاميرا موبايل، هذا ليس حلا، المشكلة في فكر الشباب الآن، والدليل على كلامي عندما نرى أفلام الأبيض والأسود القديمة والبنات كانوا بيمشوا بملابس مكشوفة ولا يجرؤ أحد على الاقتراب منهن”.

وأضاف: “للأسف أصبح عندنا (جوع جنسي) بين الشباب بشكل غير طبيعي، أي بنت لبست بادي مفتوح يبقى هي مش كويسة، فمن أين حكمت عليها، بالتأكيد هناك بنات ملابسها تكون مستفزة ولكن في النهاية هي حرة لا يحق لأحد التدخل في حياة الآخرين”.

تعرف على تفاصيل أكثر: النظر لسيدة أكثر من 14 ثانية يعرضك للحبس في الهند


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك