تستمع الآن

المتحدث باسم “الكهرباء” يقدم نصائح بسيطة للمواطنين لتخفيض الاستهلاك

الأحد - ١٤ أغسطس ٢٠١٦

طالب كريم الحميدي في برنامجه “بمنتهى البساطة”، المذاع على نجوم إف إم، يوم الأحد، المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، في ظل ارتفاع أسعار الشرائح الجديدة.

وقال الحميدي في مستهل حلقته: “سنتحدث اليوم عن الشرائح الجديدة للكهرباء، ومفيش بيت في مصر لا يتعامل مع الكهرباء، وبعيدا عن أنها تغلى أو ترخص وحالة السجال اللي يتعامل بها المجتمع هذه الأيام وكل نظريات المؤامرة التي يتم ترويجها، هناك بعد آخر تتعامل به الدول المتقدمة، غير دول العالم النامية مثل مصر، إن مفيش حد بيستخدم الكهرباء مثلنا، هناك كم من الاستهتار بالطاقة من كل الناس، من أبسط عامل في المكان اللي شغال فيه وصولا إلى بيته، وحتى الحكومة، وكلنا نتأثر بما يحدث، تذهب لشركة الكهرباء تطلب العدادات الجديدة، تجدهم يروجون لأن بها قراءات خطأ، وإن الناس بتقتل بعض عشان العدادات القديمة.. وهكذا من محصلين لا يمرون على البيوت من الأساس”.

وأضاف: “رفع الدعم عن الكهرباء يخلينا نقلل الاستهلاك لازم تفهم ده كمواطن، مش لما هما علوا عليك ووضعوك في شريحة تانية أن هما كده برضه الكسبانين، مفيش حد كسبان في منظومة دعم الطاقة”.

وأجرى الحميدي اتصالا هاتفيا بمحمد اليماني، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، والذي قال إن هيكلة أسعار الكهرباء بدأت في يوليو 2014، بشكل تدريجي لتقليل الفجوة بين تكلفة الإنتاج المرتفعة وسعر البيع المنخفض.

وتابع: “هناك 7 شرائح للكهرباء من بينها الثلاث شرائح الأولى الخاصة بمحدودي الدخل، والذين يتمتعوا بالدعم الكامل”.

وأكد أن الأسعار الجديدة والتي تطبق على الشرائح الباقية، ستكون الزيادة فيها طفيفة.

وشدد: “الوزير أكد على أن العمليات الحسابية للمواطن يجب أن تُدقق، ولمن يريد استبدال عدده بعدادات مسبوقة الدفع عليه التوجه للشركة والتقدم بطلب وستم تنفيذه فورا، وأيضا الوزير رفض القول السابق بأن المواطن يدفع وبعدين يشكتي، لأ الوزير أكد على المواطن أن يشتكي الأول وبعدين يدفع”.

وحول العداد الذي يعمل بكروت الشحن المدفوعة مسبقا، أشار: “حاولنا تجنب الأخطاء السابقة، ولو الرصيد خلص كان بتقطع الكهرباء فيما مضى، ولكن الآن تم برمجة العداد إنه يفضل يستهلك لحد ما يتم شحنه، ويعطي إنذارا صوتيا وضوئيا، وفتحنا مراكز جديدة لكروت الشحن، والخط الساخن 121 تحول إلى مركز اتصال تفاعلي يتواجد في القرية الذكية، وسيكون فيه ضمانة أنه سيتم يرد عليك وتشكو من اي مشكلة في الفاتورة.. وعندنا أرقام واتس آب أيضا خاصة بشركات الكهرباء في كل المحافظات ومتاحة أرقامه على الإنترنت وثق أن هناك من سيهتم بمشكلتك.. وعندنا برامج على موبايلات الأندرويد لتسجل قراءة عدادك وشكواك”.

ووجه اليماني نصيحة للمواطنين لكي يتم تخفيض استهلاكهم من الكهرباء: “الناس سايبة السخان الكهرباء يعمل باستمرار طوال الليل وأنصحك بأن قوم بإطفاءه وشغله قبل الاستخدام بربع ساعة، وضع (الاستاند باي) الذي يتم وضعه عليه الأجهزة التي تعمل بريموت كنترول بيستهلك كهرباء أيضًا، من الأفضل عند عدم الاستخدام فصله من المنبع، حاجات كثيرة ممكن نوفر بها الكهرباء دون أن تتأثر رفاهيتنا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك