تستمع الآن

أسرار النجوم..أسباب اختيار إلهام شاهين لرئاسة مهرجان أسوان لأفلام المرأة

السبت - ٢٧ أغسطس ٢٠١٦

تحتضن محافظة أسوان مهرجانا سينمائيا جديدا للمرأة تقام أولى دوراته في فبراير 2017، وهو العام الذي خصصته مصر عاما للمرأة.

وقال حسن أبو العلا، مدير المهرجان، في مداخلة هاتفية مع رنا خطاب عبر برنامج أسرار النجوم، يوم السبت، على نجوم إف إم: “فكرة المهرجان بدأت من فترة ليست قصيرة مع صديقي السيناريست محمد عبدالخالق، وثم تحول الكلام من مجرد حلم بيننا إلى حقيقة، واشتغلنا عليه والمشروع أصبح له ملامح، وبعد قليل دخل معنا النجمة الكبيرة إلهام شاهين كرئيسة شرفية للمهرجان”.

وأضاف: “اخترنا أسوان لأنها مكان ساحر جدا للأجانب أو العرب، في هذا التوقيت بالذات من العام، وأسوان لها تاريخ وحضارة ومفيهاش مهرجان سينمائي مثل الأقصر أو إسكندرية، وفيها بنية أساسية تحتمل إقامة مهجرنا سينمائيا، فيوجد بها قاعات عرض وفنادق على مستوى جيد وأيضا مطار دولي”.

وشدد: “اختيار الفنانة إلهام شاهين رئيسا شرفيا للمهرجان، جاء بسبب رغبتنا يكون معنا نجمة سينمائية لها باع في عالم السينما تشاركنا في المشروع ولا بد أن تكون المرأة ممثلة في الإدارة العليا للمهرجان.. وهي الوحيدة دلوقتي اللي مهمومة بالسينما، وهي الوحيدة اللي بتستثمر أموالها في السينما وتنتج أفلام لا تنظر على شباك التذاكر وتغامر بإنتاجها، ففيلمها الجديد (يوم للستات) فيه مغامر كبيرة بالنسبة لها وأنها اختارت موضوع ليس تجاريا وسيعرض قريبا في مهرجان القاهرة السينمائي”.

وحول نوعية الأفلام التي ستعرض في المهرجان، أوضح: “هي الأفلام التي تتناول قضايا المرأة بشكل مباشر أو تكون هي المحور الرئيسي للفيلم أو فيلم صنعته امرأة ككاتبة أو مخرجة”.

وينقسم “برنامج الأفلام” إلى مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة سواء الروائية أو التسجيلية أو التحريك والتي تتجاوز مدتها 60 دقيقة والثانية للأفلام القصيرة والتي لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة.

وصممت جائزة المهرجان على شكل إيزيس ربة القمر والأمومة عند قدماء المصريين.

ويكرم المهرجان في دورته الأولى الممثلة القديرة نجلاء فتحي إضافة إلى فنانة أخرى أجنبية لم يكشف عن اسمها بعد.

ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح فيلم (ليلى بنت الصحراء) إنتاج عام 1937 بطولة وإخراج بهيجة حافظ.

وقال منظمو المهرجان إن اختيار هذا الفيلم تحديدا جاء بمناسبة مرور 80 عاما على إنتاجه وكون منتجته وبطلته ومخرجته امرأة إضافة إلى أنه لم يحظ بمشاهدة جماهيرية واسعة من قبل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك