تستمع الآن

نصائح ثمينة لحماية أسنان الأطفال في “بنشجع أمهات مصر”

الأحد - ٢٤ يوليو ٢٠١٦

نصحت الدكتورة هند خالد، عضو الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال وزميل جامعة كاليفورنيا بأمريكا، الأمهات بضرورة المتابعة مع طبيب أسنان لأطفالهن بعد الولادة بعام لمعرفة كل ما يخص أسنانهم لحمايتهم ووقايتهم من أي أمراض منتظرة.

وقالت الدكتورة هند في حوارها مع رنا خطاب مع برنامج “بنشجع أمهات مصر” على إذاعة “نجوم إف إم”، اليوم الأحد: “أنصح كل أم بأن تأكل بشكل جيد وتتابع مع الدكتور من أجل الحصول على الفيتامينات التي يحتاجها جسمها لكي تلد أطفال بأسنان صحية”.

وأضاف: “للأسف التسوس يأتي أحيانا من الرضاعة والكالسيوم عمال على بطال عادة مش مظبوطة.. فأرى الكثير من الأولاد الذين يرضعون عن طريق (الببرونة) لا يفارقونها وتجد بها بعض العصائر أو البيبسي، وهي أمور خطيرة جدا، على صحة الطفل وبيكون فيها سكريات والبكتريا تضر أسنانه ونضطر  نتدخل جراحيا ونعمل له أسنانه وبيأخذ بينج كلي”.

وأضافت: “أول ما يتم الطفل سنة لازم الأم تذهب به لدكتور أسنان أطفال لكي تعرف وتفهم، التسنين بيمشي إزاي بداية التسوس متى يظهر، وتعمل متابعة كل فترة، والدكتور يكشف على لسانه واللثة، هذه أمور مهمة جدا للأم والطفلة أيضا”.

وأردفت: “على الطفل أن يغسل أسنانه مرتين في اليوم، مرة الصبح وقبل النوم لكي يحافظ على بياض أسنانه، وأيضا مهم جدا نستعمل الخيط الطبي، خاصة بين الضروس، لأن الفرشة لا تصل لهذه المنطقة ويستعمل الخيط مرة في اليوم، والخلة هي اللي بتعمل مشكلات وتعور اللثة وتفرق الأسنان، ولكن الخيط لا يحدث أي مشكلات”.

وحذرت الدكتورة هند بشدة من الوصفات الخاطئة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلة: “أجد الناس يقولون أجيب ليمون وأعمل أسناني بفرشة قوية وهذا أمر جيد ويعمل على تبييض الأسنان، ولكن كل هذه الأمور خطيرة جدا، خاصة أنها تتفاعل مع الأسيد، واسألوا أي شخص مختص قبل أن تفعلوا شيء خطير مثل هذا، الليمون أو البيبسي بهما أسيد مضر جدا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك