تستمع الآن

مها رادميس تحذر من “الدايت الخطأ” في “بنشجع أمهات مصر”

الخميس - ٢٨ يوليو ٢٠١٦

نصحت الدكتورة مها رادميس، أخصائية التغذية العلاجية، المقبلين على عمل “دايت” بضرورة استشارة طبيب متخصص دون عمل هذا الأمر من تلقاء أنفسهم، حتى لا يضروا أنفسهم.

وقالت رادميس في حوارها معها رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، اليوم الخميس: “يأتي لي سؤالا دائما عن مدى صحة دايت مثلا المياه والموز أو فاكهة معينة، الصح أن أكل باعتدال وأشرب باعتدال دون إسراف أو تقليل، وكل يوم فيه تقاليع جديدة لأنظمة مختلفة، وكل الناس عايز تخس بسرعة، كل دايت قاسٍ ممكن يؤثر سلبا على الصحة، الشخص سيشعر أنه يخس بالفعل، ولكن ممكن ينقص حاجة من المغذيات الرئيسية للجسم ومع الوقت تحصل مشكلة جسيمة تؤثر على ظائف الجسم”.

وشددت: “لازم أعمل دايت صح، يعني دايت مدروس لا يسبب لي مشكلات وأنتقل منه لدايت آخر لتثبيت والاحتفاظ بالوزن اللي خسرته، لكن أعمل دايت لكي أخس 3 كيلو ولا أعرف أكمل بعده، ليس هو ده الدايت اللي المفروض أمشي وراه”.

وحذرت: “لو بتعمل دايت غلط هيحصل مشكلات في الصحة، ستجد الفتاة مثلا أن شعرها بيقع أو هالات سوداء حول العينين أو ضعف في جسدها وأصبح لديها أنيميا.. أشدد الدايت الخطأ سيحدث مشكلات صحية.. كل رجيم يجب أن أنتقل منه على رجيم آخر، حتى أصل للوزن الصح وأرجع للطعام الطبيعي ولا أزيد في الوزن”.

وحذرت أيضا الدكتورة مها من تناول الفيتامينات دون استشارة طبيب، قائلة: “فيه فيتنامينات الجسم لا يعرف التخلص منها وبيستهلكها لو واخدة بزيادة الجسد يحوشها، ولو بأخذ كذا نوع مثلا هذا يضر الجسد أكثر من الاستفادة، والحديد نفس الكلام لو حد بياخذ بزيادة والجسم مش محتاجها تترسب في الجسم، الموضوع محتاج مشورة طبيب”. 

أطعمة تحسن المزاج

وبسؤالها حول هل هناك أطعمة تحسن المزاج، شددت: “بالتأكيد فيه هذا النوع، فمثلا هرمون السعادة لا ينتشر بقوة في الجسم إلا من خلال الأطعمة المختلفة المحتوية على هذا الهرمون، ويتواجد في الموز والعسل واللبن والمكسرات والخضروات الورقية الغامقة والفراخ، لازم طعامي يكو ن فيه جزء من النشويات.. وتأخذها بكم صح يساعدني على بناء الهرمونات بشكل سليم.. الأكل بيساعد وليس هو العنصر الأساسي وهذه نقطة يجب أن أشدد عليها، الشيكولاتة معروف أن بها مادة تشعر بالراحة وتدخل على ما يسمى المستقبلات الأفيونية في المخ وتخلي الواحد مرتاح، وأنا أقصد بالطبع الشيكولاتة الغامقة.. وليست الشيكولاتة اللي فيها لبن مثلا”.

الأكل عند الغضب

وعن الشخص الذي كلما يغضب يأكل كثيرا أو العكس، أشارت: هذه النوعية أقابلها كثيرا، يغضب يأكل كثيرا أو لا يأكل مطلقا، هذا الشخص ممكن يشرب بردقوش أو النعناع أو ينسون أو جزر وخس، والشخص الذي يغضب عليه أن ينزل فورا يمشي أو يستعين بشخص إيجابي أو يشرب مثلا موز باللبن، أو مكسرات موز أو عصير فاكهة طبيعية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك