تستمع الآن

أخصائية تغذية: أساسيات رجيم “الباليو” لراغبي إنقاص الوزن

الثلاثاء - ٢٦ يوليو ٢٠١٦

نصحت الدكتورة نورا حسب الله، أخصائي تغذية، المقبلين على عمل “الدايت” بضرورة الصبر ومعرفة ما يحتاجه الجسم بشكل جيد.

وقالت نورا، في حوارها مع مروان قدري، عبر برنامج “عيش صباحك” على إذاعة نجوم إف إم، اليوم الثلاثاء: “هناك نوعا جديدا من الدايت صدر عنه كتاب في 2013، باسم (الباليو دايت)، أو ما يعرف بأكل الرجل البدائي، بأنك تعيش على اللحوم والأسماك والمكسرات والبذور واللحوم، والزيوت مثل زيت بذر الكتان مثلا، ومعظم أكلك قائم على البروتينات والفواكه، وهناك ممنوعات مثل البطاطس لأن بها نشويات، والبنجر والجذر”.

وأضافت: “الباليو في النهاية هو أسلوب حياة والدايت أصلا مكلف، وأنا كأخصائية تغذية أقدم لك لايف ستايل لكي تغير عاداتك في الأكل وتقدر تختار أكلك بشكل سليم، فتتحول حياتك ويصبح نومك أفضل وصحتك أفضل.. والموضوع يحتاج إلى 90% استمرار على هذا الموضوع و10% ممكن تكسر القاعدة وتأكل ما تريد ولكن بكميات محدودة، وليس كل الوقت”.

وشددت: “التغذية أساس كل حاجة في جسم البني آدم، بحيث يكون 80% أكل و20% رياضة، وحتى لو لم يكن وقتا للرياضة فأضعف الإيمان نقوم برياضة المشي، المهم يكون فيه استمرارية في الموضوع”.

وحول مخاطر الدايت، أشارت: “في البداية نُقلل كميات أولا ولا نمنع أنفسنا مرة واحدة، وللأسف نحن لا نعطي لأنفسنا فرصة، فنريد خلال أسبوع إنقاص وزننا بشكل سريع، ولكن هذا أمر خطير جدا ويحدث خلل في الجسم، ثم تعود لتأكل بشكل أكبر من الأول ويحدث ما هو أسوأ للجسم”.

وحول نصيحتها للمقبلين على الدايت، قالت: “عليك أن تأكل كل حاجة لكن بكميات معينة ولا تحرم نفسك من شيء، وعليك استشارة متخصص لمعرفة ما المقصود بكميات أكل معينة ويقوم بشرح لك كيفية قيامك بهذا الأمر”.

وأردفت: “على كل شخص مقبل على الدايت أن يعمل على ربط المعدة بالمخ، دون تدخل جراحي، ولكن أقصد بالعقل والتركيز في الأكل والوصول لمرحلة الشبع، فلماذا نصل لمرحلة ثقل المعدة ونأكل كل ما هو موجود أمامي على السفرة، والمفروض تقوم خفيف وتعمل نشاط، ويجب أن تعمل على أن تقلل نسبة أكلك كل اسبوع بشكل متساوٍ”.

وشددت: “هناك عادة خاطئة بل كارثية، وهي أن أظل طوال اليوم دون أكل وتأتي في المساء وتأكل بشراهة، للأسف نسبة الحرق في الليل تكون قليلة، هرمون الجوع بيزيد والشبع بيقل بعد الساعة 10، وهذا يمنحك إحساس بضرورة إنك تزود الأكل وهذه مصيبة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك