تستمع الآن

5 نصائح غذائية من أجل صيام صحي

الأحد - ٠٥ يونيو ٢٠١٦

مع اقتراب شهر رمضان، تبدأ التحذيرات من العادات الغذائية السيئة التي قد تتسبب في تدهور صحة الصائم.

وقامت الدكتورة نورا حسب الله، أخصائي التغذية، بتقديم 5 نصائح خلال حلولها ضيفة في برنامج “عيش صباحك” مع مروان قدري على نجوم إف إم، للحفاظ على صحة الصائم.

1- خلال ساعات الصيام، يفتقد جسدك العديد من العناصر الغذائية، أهمها السكريات، ولذلك يكون من الخطأ أن تقوم بشرب المشروبات السكرية مثل العصائر بكثرة فور حلول موعد الإفطار، نظرا لما قد يسببه هجوم السكر من أضرار على الجسم.

2- تقسيم الإفطار إلى ثلاث وجبات أو وجبتين على الأقل، لأن المعدة عند وجبة الإفطار تكون خاوية، وتناول الطعام دفعة واحدة يرهقها ويسبب عسر الهضم، لذلك يتعين على الصائم اختيار أطعمة خفيفة وسهلة الهضم في الوجبة الأولى للإفطار.

3- لا تفوت السحور، الأبحاث تشير إلى أن وجبة السحور مهمة لأنها تقلل من الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم محروما من الطعام والشراب.

4- الإقلال من تناول الملح والأطعمة المالحة، كونها تسبب في زيادة الشعور بالعطش، وبناء عليه فور حلول موعد الإفطار يجد الصائم نفسه في حاجة لشرب الكثير من المياه مرة واحدة، ما يتسبب في ألام المعدة.

5- ابتعد تماما عن الحلويات الدسمة، حيث يشكل هضمها عبئا كبيرا على الجهاز الهضمي مسببا الحموضة، والغازات، والانتفاخات، ويمكن استبدال الحلويات الجاهزة بالفواكه الطازجة أو المجففة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك