تستمع الآن

للرجال فقط يستعرض أغرب طقوس الزواج حول العالم

الثلاثاء - ٠١ مارس ٢٠١٦

استعرض الثنائي أكرم حسني وكريم الحميدي عبر برنامج “للرجال فقط” على نجوم إف إم، أغرب طقوس الزواج حول العالم.

من العادات القديمة والمعروفة في الهند، أن يقام مهرجان لضرب الأزواج، تمهيداً لارتباط الشباب الجديد. وفي هذا اليوم، تحمل الفتيات الراغبات في الزواج ما تيسّر لهنّ من عصيّ، ويذهبن إلى المكان الذي ينعقد فيه المهرجان، وتنتقي الرجل الذي ترى أنّه قد يصلح زوجاً لها، وتنهال عليه ضرباً بالعصي على الرأس والظهر، فإذا اشتكى أو تذمّر فهو رجل جبان أو ضعيف، وغير صالح للزواج، فيما الأكثر تحملاً للضرب هو العريس الذي يستحق هذا الارتباط!

أهالي جزيرة موباسا في أفريقيا، لايزالون يطبّقون القانون القديم الذي ينصّ على أنّه إذا طلب رجلان فتاة واحدة للزواج، فيجب أن يتقاتلا حتى الموت، لينال الأكثر قوّة منهما شرف زواجها!

من غرائب عادات الزواج عند الصينيين في بعض المناطق أن يتمّ عقد الخطبة، من دون أن يرى العروسان بعضهما.. فإذا تمّ الاتفاق يقوم أهل العروس بتزيينها، ثم يضعونها في دولاب، ويُغلق عليها الباب، ثمّ يحملونها إلى خارج البلدة، ومعها بعض أهلها، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح، فيقوم بفتح الدولاب ويراها، فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردّها إلى قومها

مقاطعة التيبت لها طقوس غريبة في الزواج والخطبة. فعند اختيار الزوج للزوجة، يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة، ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى؛ فإذا رغب أحد الأشخاص في اختيار هذه الفتاه، فعليه أن يحاول الوصول إليها، فيما الأهل يحاولون أن يمنعوه من ذلك بضربه بالعصي. فإذا صعد الشجرة، وأمسك يديها، فعليه أن يحملها ويفرّ بها، وهم يضربونه، حتى يغادر المكان، ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز ثقة أهلها.

من طقوس الاحتفال بزفاف الفتيات في بورما أن يأتي رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً، ويقوم بثقب أذنيها، فإذا تألّمت وتوجّعت وصرخت، لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذناها دماً .. يتمّ كلّ هذا على إيقاع الفرقة الموسيقيّة التى تنهمك في العزف كلّما توجعت الفتاة أكثر.

أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك