تستمع الآن

عبد الحليم حافظ.. من رحم المعاناة تولد الأساطير

الأربعاء - ٣٠ مارس ٢٠١٦

فقد والديه في أول عام له خارج رحم أمه، هاجمه الجمهور في أول تجربة غنائية له، ولم يمهله القدر الكثير ليعيشه، اذا اجتمعت كل تلك الظروف على شخص، ماذا تتوقع له؟

لا لم ينكسر، ولم يفشل، بل إنه رغم كل تلك الصعاب،أبى أن يموت دون كتابة إسمه في سجلات “الأساطير”.

عبدالحليم حافظ كان مطربا مصريا، اسمه الحقيقي عبدالحليم شبانة. ولد في محافظة الشرقية، ولم يكن مطربا كباقي المطربين بل كان ظاهرة ادائية كبيرة ومعجزة غنائية واضحة وعقلية فنية متفردة.

ويعتبرالفنان عبدالحليم حافظ أحد عمالقة الغناء العربي وكان من أهم المطربين في فترة ظهوره.

ولد في 21 يونيو 1929، وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس اليوم لينشأ يتيما، وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول توفي والده ليعيش بعدها في بيت خاله.

منذ دخوله المدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته، ومن وقتها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء.

وطنية العندليب

اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة، الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه “حافظ” بدلا من شبانة.

عندما حاول الغناء أول مرة تم انتقاده في اغنية “صافيني مرة” التي لحنها محمد الموج ، بسبب أسلوبها المختلف ورفض الجماهير لها، حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع الجديد من الغناء.

العندليب حرص أيضا على لعب دور وطني في خضم التحديات السياسية التي عاشتها مصر خلال حياته.

وتتجلى أبرز مواقفه الوطنية، عقب نكسة يونيو 1967، حينما غنى قي حفلته التاريخية أمام 8 ألاف شخص في قاعة ألبرت هول بلندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان.

ضربة القدر

ومع حلول عام 1956، أصيب عبد الحليم حافظ بأول نزيف في المعدة، ليكتشف الأطباء إصابته بتليف في الكبد نتيجة تأخر اكتشاف دودة البهارسيا التي سكنت جسده.

ورغم السفر إلى بريطانيا للعلاج، قال قدر كلمته وتوفي العندليب يوم الاربعاء 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز الثمانية وأربعين عاما.

حزن الجمهور حزنا شديدا لموت حليم حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر.

وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر وأم كلثوم سواء في عدد المشاركين، حتى أن عدد مشيعي الجنازة تجاوز الربع مليون شخص.

عبد الحليم حافظ


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك