تستمع الآن

6 نصائح للتغلب على معاناة الانقطاع عن التدخين في رمضان

السبت - ١٩ مايو ٢٠١٨

الإقلاع عن التدخين في نهار رمضان، معضلة حقيقية للمدخنين خلال هذا الشهر، حيث يمتنعون فجأة ولمدة تبلغ 16 ساعة من أجل الصيام، لذا فإن الأمر شاق لهم نظرًا لنقص النيكوتين في الجسم.

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن أكبر مشاكل الصيام تتمثل في الجوع والعطش، إلا أن المشكلة الأكبر عند المدخنين، لذا نقدم عدة نصائح كفيلة بتجنب العصبية وآثار نقص النيكوتين في الجسم:

1- من الأثار السلبية للتدخين هي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، لذا ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة والمتمثلة في الوجبات السريعة.

2- يجب تناول الأطعمة الغنية التي تحتوي على البوتاسيوم والماجنسيوم لأنهما يعملان على تهدئة الأعصاب، والحد من تأثير النيكوتين في الجسم.

3- لا بد من ممارسة الرياضة بشكل منتظم لما لها من أهمية كبرى في تنظيم ضربات القلب والتنفس، والعمل على تقليل الرغبة في المزيد من النيكوتين.

4- يعمل التدخين على نقص فيتاميني “أ” و”ج” بجانب الفوليك أسيد، وهو ما يؤثر بشكل كبير على مناعة الجسم وزيادة العصبية والتوتر، لذا يجب التركيز على الطعام الغني بتلك الفيتامينات والمعادن، مثل الحبوب الكاملة بجانب عصير البرتقال لما له أهمية في الحصول على فيتامين “ج”.

5- يجب التركيز على الأحماض الدهنية غير المشبعة حيث إنها تحسن من الحالة النفسية للشخص، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة والتقليل من أمراض الجهاز التنفسي والرئة، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول زيت الزيتون والمكسرات والأسماك.

6 – شرب المياه من العوامل المهمة جدا في الإقلاع عن التدخين وكلما تملكك شعور بالتدخين بعد الإفطار تناول كوب من الماء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك