تستمع الآن

تنبيه للأمهات.. هذه أعراض فيروس “الالتهاب السحائي”

الخميس - ٠٨ فبراير ٢٠١٨

استضافت رنا خطاب في برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، الدكتور محمد سعيد أخصائي الأطفال وحديثي الولادة والمبسترين وعضو الجمعية المصرية لطب الأطفال، للحديث عن فيروس “الالتهاب السحائي”.

وقال سعيد، إن “الالتهاب السحائي” هو التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، ويحدث نتيجة عدوى فيروسية.

وأوضح أن أعراضه للأطفال الرضع يتمثل في: بكاء شديد وحاد جدًا، مع عصبية، وقيء مستمر ونظرة زائغة، بالإضافة إلى وجود تشنجات وحركات لا إرادية.

وعن الأعراض تجاه الأطفال فإنها تنحصر في: أعراض دور برد يتطور بسرعة إلى رشح وارتفاع في درجات الحرارة إلى 40 درجة، مع وجود تيبس في منطقة الرقبة، واضطرابات في درجات الوعي، وصداع وقيء، وانحناء في الظهر، مشددًا على أن تلك المضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة.

وأشار إلى أن أحد أسباب غلق إحدى المدارس الخاصة بسبب وجود شك في وجود “الالتهاب السحائي” بين الطلاب، لذا تم إجراء التحاليل اللازمة التي أثبتت عكس ذلك.

وأكد الدكتور محمد سعيد، وجود فرق في أعراض البرد، والأنفلونزا، والالتهاب السحائي، حيث إن البرد يصاحبه رشح خفيف مع ألم خفيف في المفاصل، وارتفاع في درجات الحرارة.

وأكمل: “بينما في فيروس الأنفلونزا فإن الأعراض تكون ألم شديد في المفاصل، مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة، فيما فإن أعراض الالتهاب السحائي فقد ذكرت سابقًا”، مشددًا على أن الفروق متقاربة.

ارتفاع الحرارة عند الأطفال

وأضاف أن طرق علاج ارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال، تكمن في تخفيف طبقات الملابس التي يرتدوها، مع المكوث في مكان جيد التهوية، وكمادات مياه فاترة على جانبي الرقبة أو تحت الإبط.

واستطرد سعيد: “من الممكن استخدام خوافض الحرارة والمشتقة من عقار الباراسيتامول لمدة 4 مرات في اليوم كل 6 ساعات”.

وعن تطعيمات “الالتهاب السحائي”، أوضح أنه من الممكن الحصول عليها من خلال حملات التطعيم الموجودة في المدارس، لافتًا إلى أنه لا يمنع العدوى نهائيًا بل يقلل من فرص الإٍصابة والتقليل من الأعراض.

الليمون والعسل

وأوضح سعيد أنه يحبذ شرب المشروبات الطبيعية بعيدًا عن اللجوء إلى الأدوية للعلاج من نزلات البرد المختلفة، قائلا: “كل المواد الطبيعية ليس لها أعراض جانبية”.

وأكمل: “فيتامين سي الموجود في الفواكة يعمل على زيادة سلامة الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي”، مشددًا على ضرورة التكثيف من شرب السوائل الدافئة لأنها قوة وفعالة في إزالة الغشاء المخاطي الذي يتكون عند نزلات البرد.

وعن الأطعمة المناسبة للأطفال من سن 4 أشهر، أوضح أنه يجب البدء بالخضار المسلوق أولا عن طريق البطاطس المسلوقة والكوسة، وعقب 10 أو 15 يومًا نلجأ إلى شوربة الخضار.


الكلمات المتعلقة‎