تستمع الآن

هل تناول الأسماك يحمي من الاكتئاب؟.. دراسة تجيب

الأحد - ١٤ يناير ٢٠١٨

الاكتئاب من أكبر الأزمات التي تواجه عدد لا بأس به من الأشخاص خلال الآونة الأخيرة، حيث يعاني الشخص المصاب به من الحزن والمشاعر السلبية وفقدان للحماس، وسط مشاعر للحزن والقلق.

وأشار مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن فهم الآليات المؤدية إلى الاكتئاب وكيفية تقليل مخاطره أمر بالغ الأهمية.

وأوضحت العديد من الدراسات، أن استهلاك الأسماك يرتبط بانخفاض خطر الاكتئاب، وأكدت مجموعة من الباحثين اليابانيين أن تناول السمك المعتدل يوصى به لمنع الاكتئاب لدى الأفراد.

وحقق عدد كبير من المختصين من المركز الوطني للسرطان باليابان وكلية الطب بجامعة كيو، في العلاقة بين استهلاك الأسماك وخطر اضطراب الاكتئاب الشديد في الطب النفسي، إذ شملت الدراسة 1181 فردًا تتراوح أعمارهم بين 63 و82 عامًا كانت معلوماتهم الغذائية متاحة على مدى فترة تصل إلى 25 عامًا، لأنهم شاركوا في الدراسة الاستقصائية المرتكزة على مركز الصحة العامة في اليابان “جفك”.

وأجري تقييم نفسي لكل من هؤلاء الأفراد باستخدام استبيانات قياسية وتقييم من قبل الأطباء النفسيين المدربين.

كما قيم الباحثون، المكونات النشطة في الأسماك التي يعتقد أنها تخفض من تأثير الاكتئاب، وهي: الأحماض الدهنية غير المشبعة N-3.

وقد لوحظ انخفاض الاكتئاب عند الأفراد الذين يتناولون متوسط ​​111 جرامًا يوميا من الأسماك.


الكلمات المتعلقة‎