تستمع الآن

كم يتشابه الإنسان جينياً مع الحيوانات والموز؟

الخميس - ١١ يناير ٢٠١٨

هل تتشابه الجينات البشرية مع كائنات أخرى على وجه؟.. هذا ما كشفت عنه الأبحاث العلمية المختلفة.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”، فإنه بفضل التسلسل الجيني يمكننا رؤية ارتباطنا مع كل شيء من حولنا على هذا الكوكب، فهناك بعض الحيوانات وأشياء مثيرة للاهتمام ترتبط مع البشر ارتباطاً وراثياً.

الكلاب

الكلاب قد تكون هي الصديق الأفضل للبشر، ويعود السبب في ذلك إلى تشابه الحمض النووي بين البشر والكلاب بنسبة 84%، هذه العلاقة الوثيقة تجعل من الكلاب مفيدة بشكل خاص لدراسة أمراض مختلفة مثل إعتام عدسة العين ومرض شبكية العين الذي يؤثر على كل من البشر والكلاب معاً.

الموز

هناك علاقة قوية بين الموز والإنسان، إذ أن الموز يشابه البشر بـ 50% من الحمض النووي.

الفئران

لا يبدو هناك أي شبه بين الفئران والبشر، لكن مسودة الخريطة الجينية للفئران تظهر أنه لا يوجد فرق كبير بينها وبين البشر، فلدى كل من الإنسان والفأر 30 ألف جين وراثي يشتركان في كثير منها بينما تتماثل لديهما 90% من الجينات المرتبطة بالأمراض.

وتقول الدكتورة جين روجرز من معهد ويلكم ترست سانجر بكمبردج في إنجلترا، إن البشر يشتركون في 99% من جيناتهم مع الفئران، بل إن البشر لديهم الجينات التي يمكن أن تؤدي إلى نمو ذيل. وتضافرت جهود روجرز ومجموعة من العلماء من أنحاء مختلفة من العالم للتوصل إلى مسودة كاملة للخريطة الجينية للفئران والتي نشرت في دورية نيتشر العلمية.

الدجاج

البشر والدجاج لديهم 65% من نفس الجينات.

البقرة

بحسب دراسة نشرت في 2009 في مجلة العلوم، فإن البشر والبقر يتشابهان في 80% من الحمض النووي، حتى في أساطيرنا الفرعونية، كانت تعتبرها الإلهة “حتحور” إلهة الأمومة والخصوبة شيء مهم جدًا لدرجة إنهم كانوا يرمزون للإلهة بالبقرة.

القطة

في 2007 نشرت دراسة تقول إن التشابه بين الإنسان والقطط في موضوع الحمض النووي بيوصل تقريبًا لنسبة 90%، وأقرب نوع لينا هو القط الحبشي/المصري Egyptian Mau، والتي لها رسومات على جدران المعابد الفرعونية.


الكلمات المتعلقة‎