تستمع الآن

مع دخول فصل الشتاء.. 6 نصائح لتخفيف أعراض الإنفلونزا

الثلاثاء - ٠٥ ديسمبر ٢٠١٧

مع دخول فصل الشتاء الذي يعتبر موسم البرد والإنفلونزا في كثير من البلدان، لارتباطه بالطقس المضطرب والملابس الثقيلة وعلامات العطس والرشح، وخاصة مع استخدام أنظمة التدفئة داخل المنزل والخروج بعد ذلك للجو البارد، فالعديد يعانى من نزلات البرد والإنفلونزا أثناء شهور الشتاء، لكنه من الصعب تجنب الوقوع كفريسة لهذا الفيروس الشائع مما يؤدي إلى تكلفة الرعاية الصحية العالية وزيارات الطبيب.

وقدمت رنا خطاب، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، 6 نصائح للوقاية من الإصابة بنزلات البرد.

1-البقاء في المنزل والحصول على الكثير من الراحة

عندما تصاب بدور برد جسمك يحتاج للراحة، كما أنك تكون مصدر عدوى للآخرين، فيفضل الراحة في المنزل عند التعب وإعطاء جسمك بعض الراحة التي تكون في أشد الحاجة إليها.

2-شرب الكثير من السوائل

تأكد من الحصول على المزيد من السوائل، ليس فقط من خلال أكواب الماء ولكن أيضا عصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية، والحساء الذي يوجد به مرق لأنه يجعل الجهاز التنفسي رطبا، ويمنع المخاط من أن يتراكم في رئتيك والذي يؤدي إلى العدوى.

3-علاج الآلام والحمى

تتحول حرارة جسمك لمحاربة فيروس الأنفلونزا، لذلك يمكنك التخلص من شعور الألم والحرارة من خلال الكمادات أو المسكنات أو أدوية البرد بخلاف المضادات الحيوية التي تتعامل مع البكتيريا وليس الفيروسات.

4-التنفس في البخار

املأ الحمام بالماء الساخن وتنفس في البخار لعدة دقائق حتى تشعر بتحسن، ويمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الكافور في الماء الساخن لاستنشاقه حيث يفتح مجاري الهواء، ويعمل على تسهيل التنفس.

5-قطرات الأنف

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام قطرات الأنف لعلاج الزكام عند الأطفال، كما يمكن استخدام الأكبر سناً بخاخات الأنف لكن حسب عدد المرات التى أوصى بها الطبيب.

6-أدوية الأنفلونزا والسعال

يجب تناول أدوية البرد والسعال التي أوصى بها الطبيب مع مسكنات الألم التي قد تخفف أعراض الأنفلونزا وذلك للشفاء من المرض، وقد أشار الخبراء إلى أن هذه الأدوية لايجب إعطاؤها للأطفال الأصغر سناً أو استخدامها بكثرة دون أستشارة الطبيب لأنها تسبب مضاعفات صحية خطيرة .


الكلمات المتعلقة‎