تستمع الآن

مشاركة مصرية كبيرة في فعاليات مهرجان “دبي السينمائي”.. والظهور الأول لـ”طلق صناعي”

الثلاثاء - ٠٥ ديسمبر ٢٠١٧

تنطلق الدورة الرابعة عشر من مهرجان دبي السينمائي، غدًا الأربعاء بمشاركة 140 فيلمًا من 51 بلدًا، حيث يشارك في الفعاليات عدد كبير من مشاهير الفن في العالم، حيث يختتم المهرجان في 13 ديسمبر.

ويعرض المهرجان خلال تلك الفترة، عدد كبير من الأفلام الحديثة بينها العروض الافتتاحية والتي تسمى “الغالا”، بجانب السجادة الحمراء، ونشاطات سينمائية أخرى مع التسليط على المواهب المحلية.

وأسس مهرجان دبي عام 2004، حيث يقدم خلال دورته الحالية 140 فيلمًا من 51 دولة تتحدث بـ 38 لغة، ومن بين هذه الأعمال 50 فيلمًا في عرض عالمي ودولي أول، و81 في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتنطلق الدورة الجديدة، بعرض فيلم “Hostiles” للمخرج سكوت كوپير، ومن بطولة: روزاموند پايك، وويس ستودي، وكريستيان بيل، حيث تلقى الفيلم العديد من الإشادات والثناء بسبب أداء الممثلين والحقبة الزمنية التي تحدث عنها.

تدور أحداث الفيلم الذي يعرض في مهرجان دبي في عام 1892، حيث يقبل القائد بيل مرافقة زعيم قبيلة شيان وعائلته في رحلة خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة، حيث يقابلون في طريقهم العديد من المخاطر بالإضافة إلى مقابلة “پايك” والتي قتلت عائلتها بالكامل عن طريق عصابات وقطاع طرق.

ويتيح المهرجان لزواره وللمتابعين الجيدين للسينما، متابعة “السجادة الحمراء” حيث تنقل فعالياتها عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي مباشرة، ثم يتبع ذلك عرض الفيلم الإيراني “ما وراء الغيوم”، الذي تدور قصته في إطار رومانسي عن الحب والاجتماعيات بين الأسر، ومن بطولة إشان خاطر، ومالفيما مهنى.

تكريم مصري

وأشارت إدارة المهرجان عبر موقعها الرسمي، إلى أنه سيتم تكريم 4 من عمالقة السينما، هم: الفنان الإنجليزي باتريك ستيورات الذي حل على جوائز “جولدن جلوب”، و”الإيمي”، و”أوليفييه”، كما يعد من أشهر الفنانين البريطانيين وصاحب تاريخ حافل في التمثيل السينمائي.

كما يكرم المهرحان، المخرج المصري الكبير وحيد حامد بسبب إسهاماته الكبيرة في تطوير السينما المصرية بشكل خاص والعربية بشكل عام، كما أنه اشتهر بأعماله الفنية المبدعة والمثيرة للجدل، بجانب تكريم الفنانة الأسترالية كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين.

وأعلن “دبي للسينما”، تكريم الفنان الهندي عرفان خان حيث أشارت إدارة المهرجان إلى أنه ظاهرة مميزة في التليفزيون الهندي، ويملك رصيدًا يتجاوز الـ 80 فيلم، بجانب المشاركة في عدد كبير من الأفلام العالمية.

ويعد برنامج “نجوم الغد”، أحد أبرز الأنشطة للمهرجان خلال هذا العام، حيث يستهدف توفير منصة عالمية تساهم في الترويج للممثلين والمخرجين العرب الواعدين، حيث يتوقع لهم أن يحققوا نجاحات كبيرة خلال مسيرتهم الفنية المستقبلية.

“المهر الإماراتي” برئاسة مخرج مصري

وأعلنت إدارة المهرجان، أسماء أعضاء لجان مسابقات “المهر” المختلفة، حيث تضم 4 فئات هي: المهر الطويل، والمهر القصير، والمهر الخليجي القصير والمهر الإماراتي.

ويرأس لجنة تحكيم “المهر الإماراتي”، المخرج المصري الكبير مجدي أحمد علي الذي أخرج أكثر من 13 فيلمًا وثائقيًا، وعمل مع عدد كبير من المخرجين الكبار، مثل: محمد خان، ويوسف شاهين، حيث نال عدة جوائز من مهرجانات القاهرة ومونتريال وبيروت، وأخرج أفلام: مولانا، وأسرار البنات، وعصافير النيل، ويا دنيا يا غرامي.

كما تضم اللجنة: المخرج الإماراتي هاني الشيباني الحاصل على ماجستير في الفنون المرئية من جامعة جريفيث الأسترالية، حيث أخرج العديد من الأفلام حصد على إثرها العديد من الجوائز، بجانب الروائي والسيناريست والمنتج السينمائي البحريني فريد رمضان.

مشاركة مصرية

وسافر أبطال الفيلم المصري “بلاش تبوسني”، إلى دبي لحضور الحفل العالمي الأول للفيلم، حيث يعرض ضمن فعاليات “ليال عربية”، يومي الخميس والسبت 7و9 ديسمبر المقبلين.

وتدور أحداث الفيلم، داخل موقع تصوير أحد الأفلام السينمائية الجديدة، حيث يواجه مخرج العمل العديد من المشاكل مع البطلة والمنتج بسبب تعارض الأفكار معًا، حيث يحاول كل شخص فرض سيطرته وأفكاره على الطرف الآخر.

“بلاش تبوسني” من بطولة: ياسمين رئيس، ومحمد مهران، وسلوى محمد علي، والفنانة عايدة رياض، والمخرج خيري بشارة.

في ذات السياق، سافر عدد كبير من نجوم الفن إلى دولة الإمارات لحضور فعاليات الحفل الافتتاحي لمهرجان دبي السينمائي، حيث سافر: وحيد حامد، ويسرا، وأحمد عز، وصفية العمري، وبشرى، ومنة شلبي.

ويشارك فيلم “طلق صناعي” ضمن فعاليات الدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي ليكون العرض العالمي الأول للفيلم، حيث يعرض أيضًا ضمن قسم “ليال عربية”.

الفيلم من بطولة: مي كساب، وحورية فرغلي، وماجد الكدواني، ومصطفى خاطر، وبيومي فؤاد، وعبدالرحمن أبو زهرة، ومن تأليف شيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

تدور أحداث “طلق صناعي” عن زوجين يريدان الحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكن عقب التقدم بطلب للحصول عليها يتم رفضهما، ثم تحدث العديد من المفاجآت.


الكلمات المتعلقة‎