تستمع الآن

استشاري صحة نفسية يوجه نصائح للتخلص من خلافات بعد الزواج

الخميس - ٠٩ نوفمبر ٢٠١٧

تحدث الدكتور محمد وديد استشاري الصحة النفسية، في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب، على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، عن العلاقات بين الزوجين بعد الزواج.

وقال وديد إن الرجل يتفاجئ بعد الزواج بعدم تحقق كل ما حلم به خاصة أن معادلات كبيرة جدًا توضع خلال فترة الخطوبة لا تتحقق بعد الزواج.

وأشار إلى أن فترة الخطوبة كفيلة باكتشاف عيوب الآخرين، مضيفًا: “فترة 6 أشهر كفيلة لاكتشاف تلك العيوب، خاصة أن أصل الخطوبة هي تقييم العلاقة قبل الزواج”.

ووجه وديد، عدة نصائح للأزواج حتى يجتازوا تلك الفترة بهدوء بعيدًا عن الأزمات، وهي: التركيز في فترات الخطوبة على التصرفات ومعرفة كل التفاصيل عن حياة الطرف الآخر، بالإضافة إلى التنازل عن التوقعات المبنية على أسس لا صحة لها ولا أساس لها.

وتابع استشاري الصحة النفسية: “لا بد أن تعطي قبل أن تأخذ، كما يجب الابتعاد عن الأنانية لأنها تفسد أي علاقة بين الطرفين، بالإضافة إلى الصراحة وعدم كبت المشاعر السلبية لأنها ستظهر في فترات الغضب”.

وتابع: “لا بد من الخروج من فكرة الحكم على الآخر وتقبل وجهات النظر بجانب الابتعاد عن الأحكام المتسرعة لأنها كارثية على العلاقة الزوجية، بالإضافة إلى معرفة سبب تصرفات الرجل السيئة والتغلب عليها عن طريق العطاء والتحدث معه”.

وأوضح وديد أن السيدات بحاجة إلى فهم أن دورها الأساسي هي زوجة وليس أم، خاصة أن تلك النقطة تحديدًا تؤثر بالسلب على الحياة الزوجية.

واستطرد: “الزوجة تتحول فجأة لأم وهي مشكلة حقيقة تؤدي إلى فقدان الطرف الآخر للاهتمام، لذا نحن بحاجة إلى ابتكار أسلوب جديد يخرجنا من تلك الدائرة المفرغة.


الكلمات المتعلقة‎