تستمع الآن

أفضل 10 فواكه ينصح بها لكل من يعاني من مرض السكري

الثلاثاء - ١٤ نوفمبر ٢٠١٧

يطلق البعض على “السكري” بأنه مرض العصر، حيث يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) بسبب قلة إنتاج مادة الأنسولين، ويصنف على أنه من النوع الاول ، وعندما يفشل الجسم على إنتاج الأنسولين، فإنه يصنف من النوع الثاني والذي يكون الجسم فيه غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، فإنه من الضروري السيطرة على مرض السكري لأنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الصحية الأخرى بما في ذلك الفشل الكلوي وتلف الأعصاب والعمى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وضعف الدورة الدموية، وفقدان السمع وغيرها الكثير من المشاكل.

واتباع أسلوب حياة صحي يتضمن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، والنوم السليم، وتقليل الضغط اليومي يلعب دورا كبيرا في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وينبغي أن يشمل النظام الغذائي أطعمة منخفضة السكر وتحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، ومنخفضة في الدهون، ومعتدلة في السعرات الحرارية .

كما أن الثمار الحلوة مهمة، والناس غالبا ما يعتقدون أن الشخص المصاب بالسكري يجب أن يتجنب تناول الطعام السكري تماما، ولكن هناك العديد من الفواكه الفعالة بشكل خاص في التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية ويمكن إضافتها إلى أي نظام غذائي صحي.

وفيما يلي أهم 10 فواكه لكل من يعاني من مرض السكري:

1- الرمان

هذه الياقوتة الحمراء الصغيرة تساعد الناس على تحسين نسبة السكر في الدم.

2-العنب

كشف باحثون عن نتائج جديدة ومثيرة عبر دراسة علمية حديثة، حيث أفادوا بأن هناك مركبًا في العنب الأحمر يساعد مرضى السكري على خفض نسبة السكر في الدم جنبًا إلى جنب مع الميتفورمين، وهو العقار الذي يوصف على نطاق واسع للأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الثاني.

3-التفاح

التفاح من الفواكه التي توفر حماية ضد مرض السكري، حيث أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وفيتامين C ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على البكتين الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وإزالة النفايات الضارة وكذلك يقلل من متطلبات الأنسولين لدى مرضى السكري بنسبة تصل إلى 35%، بالاضافة إلى ذلك، التفاح يساعد على منع النوبات القلبية والحد من خطر الإصابة بالسرطان ومنع الإصابة بأمراض العيون، يرفع مؤشر نسبة السكر في الدم حوالي 30-50.

4-التوت

هناك أنواع مختلفة من التوت في جميع أنحاء العالم، وكلها تقريبا تعتبر غنية بمضادات الأكسدة، ويمكن أن يتناول مرضى السكري وجبة متنوعة من التوت للحفاظ على مستوى السكريات، على سبيل المثال: الفراولة، العنب البري والعليق، والتوت، والتوت البري، وتوت الأكي.

 

5-الفراولة

الفراولة غنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والألياف التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وفي الواقع فإن المواد المضادة للأكسدة في الفراولة تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الكوليسترول السيئ LDL، والحفاظ على الكوليسترول الجيد HDL، وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك فإن الفراولة منخفضة في الكربوهيدرات وتزيد مؤشر نسبة السكر في الدم 40، وعند أكل الفراولة فإنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، والحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابت وزيادة مستوى الطاقة الخاصة بك.

6-الجوافة

تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية وكمية لا بأس بها من فيتامين C والبوتاسيوم، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، أولئك الذين لديهم خطر الإصابة بمرض السكري يمكنهم أن يمنعوا ذلك عن طريق شرب شاي أوراق الجوافة، حيث يتم تجفيف أوراق الجوافة وسحقها وغلي ملعقة كبيرة من أوراق الجوافة في الماء الساخن، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم يصفى، ويشرب هذا الشاي مرة واحدة يوميا.

7-البطيخ

فاكهة غنية بفيتامين B و C، كما أنها مزودة بالبيتا كاروتين، البوتاسيوم، والليكوبين، فشريحة واحدة من البطيخ ستزود الجسم بالفيتامينات اللازمة التي يحتاجها، مما يجعلها ثمار جيدة لمرضى السكري، ومع ذلك يجب أن تستهلك باعتدال.

8-الكرز

واحد من أنواع الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدم بنسبة قليلة، حيث أن الكرز يحتوي على مضادات للأكسدة، وبيتا كاروتين، وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والألياف وحمض الفوليك، بالاضافة إلى ذلك فإن الكرز يحتوي على الأنثوسيانين المعروفة أنها تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين بنسبة تصل إلى 50%، كما أنه يساعد على محاربة أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المشتركة بين مرضى السكري.

9-البابايا

توصلت دراسة طبية إلى أن الانتظام في تناول ثمار فاكهة “البابايا” الاستوائية يلعب دورا هاما في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى السيطرة على مرض السكري.

10-البرتقال

واحدة من أصح الفواكه التي يمكن إدراجها في النظام الغذائي العادي لمرض السكري، حيث أن البرتقال ليس مرتفعا جدا في السكر الطبيعي ويحتوي على كميات عالية من الألياف، وفيتامين C والمعادن الأخرى مثل الثيامين الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك فإن البرتقال يصنف أنه منخفض في نسبة السكر بالنسبة للمواد الغذائية الأخرى حيث أنه يساعد على إطلاق سراح الجلوكوز ببطء في الدم، كما أن البرتقال يساعد على خفض الوزن، حيث أن السمنة تعتبر واحدة من عوامل الخطر لمرض السكري.


الكلمات المتعلقة‎