تستمع الآن

لايف كوتش لـ”بنشجع أمهات مصر”: “روتين الأطفال” مهم لهذا السبب ولابد من تطبيقه

الخميس - ١٢ أكتوبر ٢٠١٧

قالت رضوى فتحي خبيرة اللايف كوتش، إن روتين الأطفال هو برنامج يومي يجب تطبيقه عليهم بداية من سن 3 سنوات، حيث يهدف إلى عدم شعورهم بالتوتر وتحمل المسؤولية.

وأشارت في حوار ببرنامج “بنشجع أمهات مصر” مع سارة النجار على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، إلى أن الروتين يصب في مصلحة الطفل أولا قبل الأمهات، نظرًا لأنه سيحمله المسؤولية منذ الصغر، حيث يتم تقسيم الروتين إلى 3 أقسام، الأول وهو الفترة الصباحية الممثلة في تعليمه أهمية ترتيب غرفته أو سريره على أقل تقدير وغسل أسنانه ثم ارتداء ملابسه للذهاب للمدرسة.

وأوضحت أن الجزء الثاني من البرنامج يتضمن إعطاء الطفل مساحة من الحرية لممارسة الأنشطة التي يحبها مثل الرسم أو لعب رياضة معينة أو السباحة، بينما الجزء الثالث ممثلا في منع أي شيء إلكتروني عنه قبل الذهاب إلى النوم بساعتين ثم قراءة قصص له.

وأكدت رضوى، أن الروتين الصباحي والمسائي مهم جدًا للأمهات لأنه ستؤدي إلى شعور الطفل بأهميته داخل الأسرة وتمتلكه قدرة الشعور بالمسؤولية وهي النتيجة التي ستظهر جليًا عند ذهابه إلى المدرسة والتعامل مع طلاب آخرين.

وتابعت: “التربية محتاجة صبر، لذا من المهم ترك ساعة واحدة كل يوم إلى الطفل يمارس فيها هواياته وإبداعاته”، موضحة أن الأطفال أكثر من 3 سنوات لهم روتين ونظام لا يختلف كثيرًا عن الأقل من 3 سنوات.

وأوضحت أن الروتين الصباحي والمسائي لن يتغير سوى بتغييرات بسيطة منها رسم جدول على باب غرفة الطفل تذكره فيها ببرنامجه اليومي حيث الاستيقاظ مبكرا وترتيب غرفته وغسل الأسنان ثم الذهاب للمدرسة”، مؤكدة أنه من المهم أن يطبق هذا النظام بطريقة صارمة حتى يتعود الطفل عليه.

واستطردت رضوى: “عند عودة الطفل من المدرسة لا بد من التحدث معه بطريقة ودية بعيدًا عن العصبية والأوامر وسؤاله عن يومه المدرسي لمعرفة أي مشاكل قد يمر بها خلال يومه”.


الكلمات المتعلقة‎