تستمع الآن

الناقد الرياضي شادي عيسى لـ”لدي أقوال أخرى”: عاملان وراء صعودنا لكأس العالم.. ومتعب لن ينضم لـ”كتيبة كوبر”

الأربعاء - ١١ أكتوبر ٢٠١٧

انتقد الكاتب الصحفي شادي عيسى رئيس تحرير مجلة وموقع “الفريق”، سوء التنظيم في مباراة منتخب مصر مع نظيره الكونغولي وهي المباراة التي أهلت الفراعنة إلى كأس العالم في روسيا عام 2018.

وأشار في حوار ببرنامج “لدي أقوال أخرى” مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى على “نجوم إف إم”، يوم الأربعاء، إلى وجود أخطاء تنظيمية كبيرة خلال المباراة، حيث إن الجمهور كان منتشرًا داخل أرض استاد ملعب الجيش في برج العرب، خاصة مع إحراز الهدف الأول والهدف الثاني.

وأكد شادي، أن فرحة المصريين بهدف الكابتن مجدي عبدالغني في مباراة هولندا في كأس العالم 1990، تفوق فرحة الصعود بهدف محمد صلاح في مرمى الكونغو.

وأضاف أن أسباب الصعود إلى كأس العالم، تمثلت في احتراف محمد صلاح وهيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني، خاصة أن أول خطوة نحو الصعود إلى كأس العالم تمثلت في احتراف صلاح من نادي المقاولون العرب إلى بازل السويسري، ومن ثم احترافه بعد ذلك إلى تشيلسي الإنجليزي.

وتابع: “احتراف محمد صلاح تبعه حالة كبيرة من الطموح في اللاعبين الآخرين من نفس الجيل، وازداد طموحهم نحو الاحتراف”.

وأوضح عيسى، أن هيكتور كوبر هو السبب الثاني للصعود يعود إلى هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة، الذي تميز بفرض حالة كبيرة من الالتزام في الملعب وزيادة تركيز اللاعبين.

الهجوم على كوبر

وشدد على أن الهجوم على كوبر بدأ في الزيادة عقب الهزيمة أمام الكونغو على أرضهم بسبب الطريقة التي لعب بها المنتخب والأداء السلبي، قائلا: “كان لازم يحصل الهجوم ده عشان زيادة التركيز”.

وأكمل: “جمال علام، رئيس اتحاد الكرة السابق، هو من تعاقد مع هيكتور كوبر وليس هاني أبوريدة، ورغم ذلك لا يذكر اسمه في التكريم، لكن يعتقد أن السبب هو الاسم الكبير لأبو ريدة عالميًا”.

وأضاف: “عرض مجموعة من الأسماء على جمال علام واتصل هاتفيًا بأبوريدة الذي رشح له كوبر نظرًا لحالة الالتزام الدفاعي والتكتيك لذا تم التعاقد معه”.

وشدد شادي على أهمية مباراة مصر وغانا المقبلة في تصفيات كأس العالم على الرغم من ضمان مصر الصعود، مؤكدًا أن الأمر سيفرق مع مصر كثيرًا في الترتيب الدولي وهو ما يفيدها في قرعة المونديال التي تقام في ديسمبر المقبل.

عماد متعب

وأشار رئيس تحرير مجلة الفريق، إلى أن هيكتور كوبر وعد بتغيير طريقة لعب المنتخب عقب الهزيمة المفاجئة من تونس في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

وقال شادي، إن طريقة لعب عماد متعب لاعب النادي الأهلي لا تناسب هيكتور كوبر مدير المنتبخ، قائلا: “حتى إذا عاد اللاعب مرة أخرى إلى مستواه المتألق فلن ينضم”.

وأردف: “مباراة الكونغو على المستوى الفني كانت سيئة، وأحمد حجازي، مدافع المنتخب، قال حتى لو لم يكن هناك أمامنا أحد كان سيحدث نفس السيناريو، وما فعله المدافع الدولي بتقدمه للأمام كان من أفكاره هو، عكس أداء رمضان صبحي كان سيئا وصالح جمعة أيضا صدمني في مستواه، عكس محمود تريزيجيه اللي تألق بشدة في الدقائق التي شارك فيها”.

واستطرد: “حازم إمام، نجم الزمالك السابق وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، قال لي كوبر عمل الأهداف التي نريدها ووصل بنا لأمم أفريقيا بل لعبنا النهائي، ووصل لبنا للمونديال لكن طريقة كوبر هي الوحيدة التي تنفع مصر في كأس العالم هل تريد مقابلة ألمانيا أو إسبانيا ومهاجمتها ما الجيد في الخسارة برقم كبير، وإحنا ذاهبين نعمل أداء تفتكره ونعمل ذكرى عطرة يعني أداء جيد، مثل كل العديد من فرق أفريقيا التي وصلت لأدوار متقدمة، أداء كوبر بالمنطق هو ما سنلعب في كأس العالم، والرجل أمام معضلة أن فرق الدوري بها مشكلة في الجانب الأيسر والمهاجم الصريح”.

الدوري المصري

وعن تأثير وصولنا لكأس العالم على الدوري المحلي، أشار عيسى: “أكثر ناس يمكن يبقى عندهم طموح هم قلب الهجوم والظهير الأيسر وخط الوسط المدافع، ولازم نعترف إن الكلام عن إن الدوري يتم إلغاءه من أجل الاستعداد لكأس العالم كلام مضحك بالطبع ونرجو أن لا يتم الترويج كله وكلام تقليدي ورخيص، وعندنا أجندة دولية في مارس ومايو وقبل انطلاق كأس العالم بـ12 يوما وبالتالي حتى تحضر المحترفين وتدمجهم مع المحليين سيكون أمرا صعبا، بالتالي استقرار واستمرار الدوري أمر مهم”.


الكلمات المتعلقة‎