تستمع الآن

هل تعاني يوميًا من الإجهاد.. 9 أطعمة تعمل على زيادة الطاقة والنشاط للجسم

الثلاثاء - ١٢ سبتمبر ٢٠١٧

للطعام تأثير كبير على صحة الجسم والعقل أيضا، لذلك إنّ اتباع نظامًا غذائيًا صحيحًا يؤدي لحياة صحية، وبالتحدث عن الإجهاد، فقد أصبح مشكلة شائعة في الوقت الحاضر، نظرا لنمط الحياة السريعة والأحداث المتتابعة.

ومن ثم فإن أسهل طريقة للتخلص من الإجهاد هي تناول الأطعمة التي تعمل على مكافحته بشكل فعال، حيث تكون تلك الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية.

وقدمت سارة النجار عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، أفضل الأطعمة التي تساعد على محاربة الإجهاد:

1-الماء

إذا كنت تشعر بالتعب واستنزاف طاقتك فعليك بشرب المياه لأن الجفاف قد يكون سببا رئيسيا في حدوث صداع، عندما تقل نسبة ترطيب الجسم من الداخل ولو بنسبة 2% فقط من الكمية المطلوبة فهذا يزيد من كسلك وخمولك ويقلل من طاقتك وقدرتك على إنجاز الأعمال.

2-بذور الشيا

استخدمت بذور الشيا لآلاف السنين لتعزيز الطاقة وذلك لاحتوائها على كميات عالية من أوميجا 3 والألياف القابلة للذوبان مما تحقق توازن السكر في الدم، كما أنها تحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك التي تغذي الجسم وتزيد من الطاقة والنشاط.

3-الموز

من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامينات (B) والكربوهيدرات التي تشعرك بالشبع ويساعد على إبطاء عملية الهضم والحفاظ على هدوء نسبة السكر في الدم.

4-الكينوا

هو الغذاء المثالي لمد الجسم بالألباف والبروتين والحديد، كما أنه يحتوي على ميثيونين والسيستين وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز، مما يجعله مصدرا للمنتجات الغذائية المعبأة مثل الكربوهيدرات لزيادة مستويات النشاط والطاقة.

5-الشاي الأخضر

ليس سرا أن الشاي الأخضر يحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية، حيث تشير العديد من البحوث إلى أن الشاي الأخضر يعزز القوة العقلية أيضا، وشربك لكوب واحد على الأقل من الشاي الأخضر المضاف إليه القليل من العسل يوميا يساعدك على مكافحة التعب والتوتر والاجهاد وكذلك زيادة الطاقة وتحسين التركيز بفضل محتواه العالي من مادة “البوليفينول” و العناصر اللازمة لزيادة التمثيل الغذائي.

6-دقيق الشوفان

الشوفان غني بالكربوهيدرات التي تحفز الدماغ لإنتاج المزيد من هرمون السيروتونين، الذي يقلل فرص التعب ويخفض مستويات التوتر في الجسم.

7-اللوز

اللوز معبأة بالدهون أحادية اللون الصحية وهو ما يحتاجه جسمك لمحاربة الإجهاد ويحتوي أيضا على فيتامين E والمغنسيوم، والحديد، والبروتين، ويمكنك تحضير وجبة خفيفة من اللوز الخام أو المحمص مع كوب من الحليب الدافيء، ليعطيكِ النشاط والحيوية.

8-الفاصوليا

الفوائد الغذائية للفاصوليا عديدة، إلا أن الفائدة الذهبية هي أنها تعد مصدراً هاماً للطاقة بالجسم، حيث تساعد في تقليل الشعور بالإجهاد والتعب.

9-الخبز الأسمر

الخبز الأسمر المكون من الحبوب الكاملة، يعد من أفضل أنواع الخبز، وأكثرها فائدة، لأنه غني بالنشويات ويمد الجسم بالطاقة التي تمكنه من أداء وظائفه اليومية.


الكلمات المتعلقة‎