تستمع الآن

لايف كوتش لـ”بنشجع أمهات مصر”: هذه الخطوات كافية لتجعلك تشعر بالسعادة

الأحد - ١٧ سبتمبر ٢٠١٧

تحدثت اللايف كوتش وسفيرة السعادة داليا نبيل، عن مفهوم “السعادة” وذلك في حلقة اليوم الأحد من برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع سارة النجار.

وقالت داليا إن السعادة هي شعور داخلي بالرضا والتفاؤل والإحساس بالإيجابية، مشيرة إلى أنه على الرغم من تعدد أسباب السعادة إلا أن النتيجة واحدة وهي الشعور بالرضا.

وأوضحت أن سبب عدم الشعور بالسعادة عند بعض الزوجات عقب الزواج يعود إلى التغير الكبير في نمط الحياة اليومية قبل وبعد، مضيفة أن الزوجة تكتشف وجود مهام جديدة تضاف إليها على عكس ما قبل الزواج حيث كانت تكتفي بالاهتمام بحياتها الشخصية إنما عقب الارتباط بشخص آخر فالاهتمام يذهب له.

وأشارت سفيرة السعادة إلى أنه على الزوجة تغيير الإطار الخارجي للحياة اليومية عن طريق عمل توازن في الأشياء التي تجلب السعادة الداخلية ثم تقسيم الحياة إلى 3 أجزاء، الأول إلى الله سبحانه وتعالى، والثاني للزوجة، والثالث إلى الزوج أو الأطفال.

وعن كيفية التغلب على الظروف المادية التي تسبب القلق الدائم، قالت داليا نبيل: “يجب أن أحدد إمكانياتي أولا ثم تحديد الاحتياجات الأساسية والاستغناء عن الرفاهيات غير اللازمة”.

وشددت على أنه من الممكن زيادة دخل الأسرة عن طريق العمل في أكثر من مكان أو تقليل الاحتياجات، حتى تتساوى الكفة بين الإمكانيات والاحتياجات.

وتابعت داليا: “هذه الأمور شكليات لا بد من تغيير مفهومنا عنها، لازم يبقى في مبدأ الانبساط بأقل الأشياء الممكنة”.

وللتخلص من القلق والاكتئاب والشعور بالسعادة، أضافت داليا نبيل: “يجب على الزوجة أن تصارح نفسها وتدون كل ما يقلقها في ورقة وتحاول طرح كيفية تلافي الأشياء المسببة للقلق، ولا بد من التصالح مع النفس”.

ووجهت عدة نصائح للرجل، قائلة إن يجب أن يعطي زوجته المساحة اللازمة حتى تهتم بنفسها ثم الإنصات جيدًا لكل ما يقلقها وإعطائها المخزون اللازم من الاهتمام والحب والأمان.

وأشارت إلى أن الخيانة من أكثر الأشياء التي تؤثر على علاقة الرجل بالمرأة، مضيفة: “يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب شرخًا في العلاقة بين الاثنين حتى تسود السعادة بين الطرفين”.


الكلمات المتعلقة‎