تستمع الآن

خبيرة تغذية: ابتعدوا عن العيش الأبيض.. وهذه الأطعمة مفيدة للأطفال

الأحد - ١٠ سبتمبر ٢٠١٧

تحدثت فالي حمزة خبيرة التغذية العلاجية، عن المواصفات المثالية لـ”اللانش بوكس” خاصة مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، وكيفية الاختيار السليم له، وذلك في برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع سارة النجار على “نجوم إف إم” اليوم الأحد.

وقالت فالي إن وجبة الإفطار مهمة جدًا للأطفال لأنها تمنحهم الطاقة الذهنية والبدنية لهم طوال اليوم، خاصة أن “اللانش بوكس” يأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للأهمية بعد الوجبة الصباحية.

وأضافت أنه يجب أن يكون هناك توازن في الأطعمة الموجود داخل “اللانش بوكس” من حيث الأطعمة المختلفة والفواكة والحلويات المصنعة داخل المنزل، مشددة على ضرورة الابتعاد عن الحلويات المصنعة وإعطاء الطفل حلوى مصنوعة داخل المنزل.

وتابعت: “يجب الابتعاد عن المواد الحافظة والألوان الصناعية لأنها تمنع التركيز عن الأطفال، خاصة اللحوم المصنعة مجهولة المصدر”.

وأشارت فالي إلى أنه يجب الابتعاد عن العيش الأبيض لأنه ضار للأطفال، حيث إن أفضل عيش لهم هو البلدي أو المصنوع في المنزل.

وأكدت ضرورة الابتعاد عن العصائر المعلبة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والسكريات، لذا يجب عمل العصير في المنزل وتحليته بعسل، بالإضافة إلى ضرورة احتواء اللانش بوكس على المياه لأنها مهمة جدًا.

شروط اللانش بوكس

وكشفت فالي حمزة عن ضرورة الابتعاد عن “اللانش بوكس” البلاستيك لأنه ضار جدًا ويحتوي على مواد كيماوية تتفاعل مع الطعام، قائلة: “يجب شراء المصنوع من الاستانلس أو الزجاج لأنهم لا يتفاعلون مع الأطعمة”.

كما تحدثت عن الأطعمة الصحية وغير الصحية للأطفال، قائلة إن الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة ودهون عالية ضارة للأطفال، كما أنه يمنع عليهم شرب المياه الغازية والبطاطس المحمرة والوجبات السريعة، لأنها تقلل من التركيز والنشاط الذهني والبدني.

وأوضحت أن الأطعمة الصحية عبارة عن خضراوات وفاكهة وكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال، بالإضافة إلى مكسرات وشيكولاته غامقة والبطاطا والعصير المصنع في المنزل والحبوب الكاملة.

تحضير “اللانش بوكس”

وتابعت: “الأم بحاجة إلى تحضير اللانش بوكس ليلا، حيث يمكن مشاركة الأطفال في التحضير عن طريق ترتيب الطعام لأن ذلك يؤهله لوجود ثقافة التركيز عنده وزيادة نشاط الذهن”.

ونوهت فالي بأن المكونات عبارة عن عيش بلدي مع زيتون وفول، ومن الممكن وضع بيض مسلوق وسمبوسك سبانخ في الفرن، ثم خضراوات مشكلة مثل الفلفل الملون والجزر والخيار، ثم فاكهة مقطعة شرائح ومكسرات.


الكلمات المتعلقة‎