تستمع الآن

5 خطوات مهمة للسيطرة على السيارة حال تعطل الفرامل

الأربعاء - ٠٦ سبتمبر ٢٠١٧

أسوأ سيناريو يمكن أن يتخيله سائق سيارة هو أن يقود بسرعة جنونية وعندما يضغط على الفرامل يجدها معطلة وفي مثل هذه المواقف يزداد الارتباك وترتفع نسبة الأدرينالين، ويبقى السائق عالقا بين الحياة والموت، ويزداد الأمر خطورة إن كان الوقت ليلا وعلى طريق رئيسية.

ولمواجهة هذا السيناريو المرعب، قدم تامر بشير عبر “تربو”، اليوم الأربعاء، عدة نصائح عليك اتباعها  للسيطرة على سيارتك في حالة تعطل الفرامل.

1-يجب أن تكون رابط حزام الأمان من البداية، وإذا لم يحدث وكنت تسير على سرعة وتعطلت الفرامل اربطها فورا، وعليك أن تمسك المقود بيديك بشكل جيد جدا وثابت.

2-احذر التوتر قد يعرضك للخطر وهو من الأمر اللي تخليني أعرض نفسي للخطر، ومن النقاط المهمة التركيز وعدم التوتر، إذا كنت تسوق في طريق غير مزدحمة فأنت محظوظ، لأنك تملك متسعا من الوقت للتصرف بحكمة وتخليص نفسك من هذا المأزق، وقد تكون سيئ الحظ إذا كانت الطريق مزدحمة، ولكن، في كل الأحوال، حاول أن تحافظ على هدوئك وتركيزك ولا تتوتر، لكي لا تفقد السيطرة على نفسك وعلى سيارتك.

3-شغل إشارات الانتظار، والسيارة لو مانيوال انزل نقلات للأقل من الرابع للثالث وهكذا، واحذر أن تنقل من الرابع للثاني مرة واحدة، وأبدأ أدوس على دواسة الفرامل أكثر مرة أكثر من مرة وممكن تمسك أو تساعد في تهدئة السيارة واتركها حتى يهدأ صوت الماتور تماما، وإياك وجذب مفتاح السيارة فوارد جدا الكونتاكت يقفل والمقود لا يتحرك، وابعد تماما عن دواسة البنزين، ثم تأخذ الجانب الأيمن، ولو على سفر ممكن تأخذ حاجز الرمال ويساعد في تقليل السرعة، ولكن كل هذا بحذر أيضا، وابدأ استعمل فرامل اليد وهذا يحدث مع تقليل سرعتك ولا تجذب الفرامل مرة واحدة ولكن برفق جدا”.

4-لو سيارتك أوتوماتيك اتركها تهدأ وتجيبها على الـn وليس الـD، واتخذ الجانب الأيمن واجعل السيارة تهدأ والأفضل أن لا تتحرك بها تماما وتحضر الصيانة وتكشف على دورة الفرامل.

5-أبرز الأخطاء التي نرتكبها في هذا الموقف هي رد الفعل السريع وتوتري يجعلني أذهب لفرامل اليد ونجذبها مرة واحدة وهنا ستحدث كارثة.


الكلمات المتعلقة‎